الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:59 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:43 PM
العشاء 9:13 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

46 نوعاً من البعوض في فلسطين منها النمر الآسيوي

بعوض النمر الآسيوي

قال مسؤول دائرة مكافحة الحشرات والقوارض في وزارة الصحة سامر صوالحة، ان هناك 3500 نوع من البعوض و46 نوعاً من البعوض في فلسطين منها بعوض النمر الآسيوي.

وأوضح صوالحة خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، انه من المعروف عالمياً ان البعوض من أكثر الكائنات الحية التي تسبب الأمراض للإنسان وتقتله في أحياناً كثيرة.

وبين صوالحة، ان ما يقارب 740 ألف شخص حول العالم يفقدون حياتهم سنوياً بسبب الأمراض التي ينقلها البعوض.

ويؤكد صوالحة، انه على الرغم من الأضرار التي يسببها البعوض إلا إنه يعد من الحشرات التي يمكن للإنسان بسهولة السيطرة عليها ومكافحتها بإجراءات وقاية بسيطة جداً.

وقال صوالحة، ان بعوض النمر الأسيوي موطنها الأصلي في جنوب شرق آسيا استطاعت ان تنتشر في مناطق واسعة حول العالم (180 دولة) وتتأقلم مع ظروف تختلف عن ظروف بيئتها الأصلية.

ووصف صوالحة، شكل بعوضة النمر الآسيوي قائلاً، إن لونها أسود ومنقطة باللون الأبيض تشبه النمر تنشط خلال ساعات النهار خاصة في الصباح.

وأضاف، ان بعوضة النمر الآسيوي توجد دائما خارج المنازل خاصة التي يزرع حولها نباتات.

أما بخصوص ما تسببه البعوضة للإنسان، قال ان لدغة البعوضة مؤلمة وتسبب ورم وحكة بسبب حساسية المواد التي تفرزها البعوضة، قد تنقل للإنسان مرض حمى الضنك الخطير الذي تخلو فلسطين منه.

وقدم صوالحة نصائح للوقاية من لدغة البعوضة منها استخدام مراهم للتخفيف من تأثيرها وتجنب حكها وشطفها بمياه باردة لعدم زيادة الورم وفي الحالات الشديدة دعا لزيارة الطبيب.

Loading...