الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لهذا السبب لا تبقي "بلوتوث" قيد التشغيل في هاتفك

أجهزة تستخدم البلوتوث
أجهزة تستخدم البلوتوث

حذرت دراسة علمية جديدة مستخدمي أجهزة كمبيوتر وهواتف تعمل بأنظمة iOS وMicrosoft  وكذلك ساعات اليد من إبقاء تشغيل خاصية بلوتوث على أجهزتهم عندما لا تكون قيد الاستخدام.

فقد كشف فريق من الباحثين عن وجود خلل في خاصية الاتصال عبر Bluetooth يسمح بتتبع الأماكن التي يتردد عليها مستخدمي تلك الأنظمة تحديداً أن أنظمة آندرويد لا ينطبق عليها التحذير.

وتشمل الأجهزة التي تعاني من هذا الخلل منتجات شائعة الاستخدام من شركة آبل مثل آيباد وساعات يد آبل وهواتف آيفون، بالإضافة إلى منتجات ميكروسوفت .

ووفقاً للورقة البحثية التي نشرها الباحثون في مجال الأمن من جامعة بوسطن، تركز محاولات الاختراق الإلكتروني على استغلال الطريقة التي يستخدمها الكثيرون للربط بين أجهزتهم مثل الهاتف وساعة اليد.

وأضافت الورقة البحثية أن إمكانية التتبع نجحت في العديد من الأجهزة على الرغم من "أن معظم أنظمة تشغيل الكمبيوتر والهاتف الذكي تنفذ عملية التغيير العشوائي للعناوين بشكل افتراضي كوسيلة لمنع التتبع السلبي على المدى الطويل".

ويقول الباحثون إنه يتعذر تتبع الأجهزة التي تعمل بنظام آندرويد، نظراً لوجود اختلاف في طريقة اتصال الأجهزة بشريك عن طريق خاصية بلوتوث.

يقول ديفيد لي، كبير باحثين في جامعة بوسطن في بيان: "على الرغم من أن هذا الخلل لا يعد حرجا بدرجة كبيرة بالمقارنة مع بعض نقاط الضعف الأخرى في الأنظمة السيبرانية، إلا أن التوثيق له يعد إضافة إلى منظومة الحماية الأمنية من مخاطر الاتصال عبر الوسائط والخواص المتعددة".

ويوضح أن "هناك العديد من الطرق لتتبع الأشخاص، باستخدام تقنية بلوتوث أو بدونها. ولكن من الجيد دائمًا أن يكون المستخدم على دراية بنوع الإشارات التي يرسلها، خاصة في عصر تتعدد فيه استخدامات الإنترنت والبلوتوث".

Loading...