الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عارف حجاوي: الناس لا تحب الجرأة ولا أرى داع للرد على المنتقدين

الكاتب والإعلامي عارف حجاوي
الكاتب والإعلامي عارف حجاوي

قال الكاتب والإعلامي الفلسطيني عارف حجاوي، إنه لم يشعر بأن هناك خطأ ورد في مقاله "نساء نابلس القويات"، يمكن ان يدفعه لكتابة مقالة توضيحية أو اعتذار لأحد، مضيفا: "علينا أن لا نلتفت الى انتقادات السفهاء ممن ينتقدون دون أن يقرأوا".

وأوضح حجاوي في حديث لإذاعة "نساء إف إم" انه لم يتابع الضجة التي أثيرت حول المقال لعدم متابعته لحسابه على الفيسبوك، لكنه سمع من الأصدقاء حول ما أثير من ضجة وشتائم كثيرة، بالمقابل كان هناك مؤديون كثر.

وأشار الى ان مقالات وصلته تؤيد ما كتبه وهذا يعني انهم موافقون على ما تضمنه المقال، لكنه لا يعرف لماذا اعترض الاخرون.

وحول العنوان، قال إن النساء النابلسيات قويات في منازلهن وفي الحياة العامة حيث لمست ذلك من تجربتي، وأضاف أنا أفضل أن توصف المرأة بالقوة لأنها تعمل وأريد ان تكون المرأة سيدة في بيتها وعملها ومساوية للرجل بالقدر والقيمة.

وحول افتتاحية المقالة: "لم تسبق لي تجربة مع الممارسة الجنسية المثلية رغم أنني ولدت ونشأت في نابلس. وأغلب ظني أن هذا الشيء موجود في نابلس بقدر ما هو موجود في غيرها، إلا أن مؤلفي النكت يحتاجون دائماً إلى عنوان ثابت لكل خصلة بشرية". وبين ان هذا ما اثار حفيظة البعض حيث تركزت المسبية على هذه الجزئية بالرغم انني أوردت ذلك في سياق النكتة، وهو شيء موجود في نابلس وغير نابلس ولم يكن هناك تمييز لنابلس في هذا الصدد، وهو محاولة إزالة الوهم لكن سوء الفهم وارد في مجتمعنا. وحول حديثه عن رجال نابلس، "يرى انها صفة جيدة".

وحول عاصفة الجدل اوذا ما كان يريد كتابة اعتذار او توضيح، قال: "لا أرى ان هناك نقاطا جوهرية تستدعي الرد بمقال، بالرغم ان الكثير تحدثوا ان الافتتاحية غير مناسبة لكنه لم يقدم أحد سبب مقنع لاعتراضه، وبين ان الناس لا تحب الجرأة وهناك نفاق اجتماعي في فلسطين".

وتابع: "مجتمعنا منافق ونحب من يمدحه بشكل مقزز وانا لا أحب ذلك وإذا كتبت أكتب بما أفكر واللي بده يزعل يزعل".

ودعا حجاوي الى القراءة قبل الانتقاد، "علينا أن نقرأ، ومن يقوم بالانتقاد دون ان يقرأ يجب ان يحشر مع السفهاء وأن لا يلتفت إليه، ولا يرد عليه".

مزيد في المقابلة الصوتية التالية نقلا عن نساء اف ام..

Loading...