مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 12:33
العصر 04:03
المغرب 06:42
العشاء 08:04
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

"الجش".. قرية القديسين والمقامات الصفدية

منظر عام لقرية الجش

تقع قرية الجش التابعة لمدينة صفد في أقصى الجليل الأعلى، حوالي 4 كم إلى الشمال من جبل الجرمق، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 12,500 دونم ، ويقطنها اليوم ما يقارب 3000 نسمة.

يحدها من الشمال أراضي قرى كفربرعم وسعسع والصفصاف، وواديا "الجش" و"ناصر".

كان اطلق عليها الرومان اسم " Gischala"، ليشتق منه "الجش" بالعربية فيما بعد بمعنى "الأرض الصخرية والمرتفعة "، إذ يبلغ ارتفاعها 835 مترا عن سطح البحر.

وتقع في القريه كنيستان ، للطائفة المارونية وأخرى للكاثوليك، وآثار قديمة لكنيس يعود تاريخه إلى القرن الثاني أو الثالث للميلاد، بالاضافة لمسجد قديم يعود تاريخه إلى أواخر القرن السابع الميلادي وأُعيد بناءه وترميمه عام 1932.

كما تتواجد بجوار القرية قبور ومقامات إسلامية أخرى، مثل مقام الشيخ محمد العجمي، ومقام السيدة نفيسة ابنة الإمام حسن وحفيده الإمام علي بن أبي طالب.

وتفيد بعض القصص بمرور السيد المسيح من القرية، ويعتقد أن بولس الرسول جشاوي الأصل ولد في طرسوس بعد هجرة والداه الجشاويون إليها، ويروى أن بطرس الرسول أيضًا من الجش إلا أنه استوطن في بيت صيدا على شاطئ طبريا، ولهذا أسمى أهل الجش كنيستهم باسم كنيسة مار بطرس وبولس.

ووقعت القرية بيد الاحتلال الاسرائيلي بتاريخ 29 تشرين أول 1984، بعد معركة مع جيش الانقاذ العربي، نتج عنها مهاجرة عدد من أهل القرية إلى لبنان وسوريا، مع بقاء عدد قليل منهم في الجش حتى اليوم بالاضافة لعدد اخرممن لجأوا من القرى المجاورة ككفر برعم.

Loading...