الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المعهد الوطني للموسيقى ينظم محاضرة حول أهمية الناي في الموسيقى العربية

محاضرة

نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى – جامعة بيرزت أمس، محاضرة حول "أهمية الناي في الموسيقى العربية" في المعهد الوطني للموسيقى في القدس، بحضور عدد من المهتمين بآلة الناي والآلات الشرقية ومجموعة من أساتذة المعهد وأصدقائه وشركائه.

وتناولت المحاضرة التي قدمها موسى عباسي المتخصص بآلة الناي، تاريخ تطور هذه الآلة واهميتها في الموسيقى العربية واستعرض عباسي الفروقات بين الأحجام المختلفة لها، والاختلاف بين الناي في دول مثل مصر وايران وتركيا والشام، كما قدم تطبيقات عملية لآلة الناي بمرافقة محمد سلايمة عازف الايقاع، شرح خلالها مقامات الناي مثل ( الراست و الحجاز والكرد والصبا والسيكاه وعجم عشيران) كما تحدث عن الموسيقيين الذين ساهموا في تطوير الناي مثل عازف الناي الاستاذ محمود عفت وهو من أصول مصرية ولد عام 1935 وله عدة اسطوانات.

وحول أهمية هذه المحاضرات التثقيفية أشار محمد مراغة مدير فرع المعهد في القدس " تأتي هذه المحاضرة ضمن سلسة محاضرات سينظمها المعهد الوطني للموسيقى في القدس، والتي ستسلط الضوء على القضايا الموسيقية والشخصيات الموسيقية في فلسطين تحديدا والوطن العربي والعالم.  ودور الموسيقى العربية بشكل عام برفد الثقافة والحضارة العربية، و أهمية دور الثقافة والمعرفة كحامل للابداع وتقدم للشعوب والذي يأتي من خلال البحث العلمي والمحاضرات والقراءات والتدريبات التي تؤدي حتما الى التقدم الثقافي للشعوب والمجتمعات العربية" واشار مراغة بانه سيتم عقد المحاضرة في أكثر من مدينة فلسطينية ضمن برنامح المعهد لتطوير تعليم آلة الناي في فلسطين. هذا وسيتم عقد محاضرة مماثلة حول حياة "واصف جوهرية" خلال فترة الاحتلال البريطاني سيقدمها د. سليم تماري في شهر أيلول القادم 2019.

Loading...