مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:24
الظهر 12:24
العصر 03:36
المغرب 06:02
العشاء 07:23
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

العبوات البلاستيكية المختومة برقم 5 الأكثر أمناً

عبوات حفظ الطعام مختوقة برقم 5

قال أمين سر اتحاد الصناعات البلاستيكية محمد عابدين، إن المنتجات البلاستيكية هي آمنة غذائياً للإستخدام لكن يعتمد ذلك على كيفية استخدامها.

وأوضح عابدين خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، ان كل المنتجات البلاستيكية سواء الأواني او عبوات المياه مختومة بارقام معينة تبدأ من 1 حتى 6 يرمز كل منها لدلالة معينة.

وأضاف عابدين، ان عبوات المياه البلاستيكية والمشروبات الغازية يوجد عليها مثلثاً فيه أسهم دائرية وعليه رقم 1 وهذا يدل إلى ان المادة البلاستيكية المستخدمة "PET" وهي مادة "البولي ايثيلين تيريفثاليت" وتدل على انها مادة بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة ولا يمكن إعادة تدويرها أو إعادة استخدامها.

وأشار عابدين، إلى عادة استخدام عبوات المياه البلاستيكية لأكثر من مرة واستخدامها في تخزين ورق العنب مثلاً قائلا، ان هذا يعد استخدام خاطئ للبلاستيك كون العبوات مصنعة لإستخدامها مرة واحدة فقط.

وشدد عابدين، على ضرورة عدم تعريض العبوات البلاستيكية لأشعة الشمس خاصة تلك التي تكون في المتاجر داعياً التجار إلى تخزين صناديق المياه البلاستيكية في مكان بعيد عن أشعة الشمس.

أما العبوات المختومة برقم 2 البولي اثيلين عالي الكثافة" HDPE" ، قال عابدين إنها المادة البلاستكية "بولي إيثلين" تلامسها للغذاء صحي وتعد أكثر أماناً من الرقم 1 ويمكن استخدام العبوات والأواني المصنعة من هذه المادة مرة ثانية كعبوات الحليب.

ونوه عابدين، ان العبوات المصنوعة من البلاستيك رقم 2 يمكن اعادة استخدامها مرة ثانية فقط بعد إعادة تدويرها وليس في الاستخدام الغذائي.

المادة البلاستيكية رقم 3 وهي مادة البولي فينيل كلورايد "PVC " جزء من هذه المادة يستخدم في تصنيع عبوات غذائية مثل أكياس النايلون الخاصة بالغذاء وأخرى صناعية مثل ألعاب الأطفال.

تعد أكياس النايلون التي تستخدم لتغطية الطعام عالمياً مستوى الأمن الغذائي فيها ليس ضمن الدرجات العليا. ويحبذ عدم تعريض هذا النوع من البلاستيك للحرارة والبرودة وتجنب استخدامها حسب عابدين.

أما المادة رقم 4  بولي ايثيلين"LDPE"، تعتبر آمنة وتتحمل الحرارة والبرودة ، تستخدم  في بعض أنواع من أكياس البلاستيك والعبوات القابلة للضغط مثل علب "الكاتشاب" وتعد قابلة للتدوير.

المادة رقم 5 البولي بروبلين"PP"، تعد من أفضل أنواع المواد البلاستيكية ومصنفة غذائياً الأكثر أماناً، وتتحمل عوامل الحرارة والباردة مثل العبوات الخاصة بحفظ الطعام التي تستخدم للتفريز وكذلك لوضعها في "الميكرويف" وكذلك الأطباق والأكواب البلاستيكية. 

والمادة رقم 6 بولستيرين"PS"،  تعد مادة جداً خطرة وخاصة اذا تعرضت للحرارة

Loading...