مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:21
الظهر 12:24
العصر 03:39
المغرب 06:07
العشاء 07:28
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

الأفضل منذ 15 عاماً

بعد سنة"شلتونية"..توقعات بموسم زيتون وفير هذا العام

محمد مرار-خاص راية 

بعد موسم زيتون "شلتوني" العام الماضي، بفعل انخفاض معدلات الأمطار وانتشار بعض الآفات،  تشير التقديرات أن هذا الموسم سيكون "ماسياً" وهو ما يعني تضاعفاً في كميات الإنتاج في أغلب المناطق، يرى مختصون أنه لم يحدث منذ سنوات.

الأفضل منذ 15 عاماً

المهندس رامز عبيد مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة، قال إن موسم الزيتون الحالي من المتوقع أن يكون الأفضل منذ 15 عاماً، حيث سيكون الإنتاج ما بين 26-28 ألف طن من زيت الزيتون، وحوالي 140 ألف طن ثمر زيتون، وذلك في زيادة بمعدل 7 آلاف طن عن الأعوام الماضية، حيث بلغ معدل الإنتاج في السنوات العشرة الأخيرة حوالي 20 ألف طن زيت.

تأخير موعد القطف

وفيما يتعلق بموعد القطف لهذا العام، قال عبيد في مقابلة مع راية  إنه" جرى تحديد منتصف شهر تشرين أول القادم، ليكون موعداً لبدء القطف خصوصاً في مناطق شمال الضفة مثل جنين وقلقيلية وطولكرم ونابلس، اما المناطق الجنوب فسيكون النضج فيها متأخر أكثر نتيجة برودة الأجواء وأن الصنف المزروع هناك أغلبه من النبالي المحسن والذي يتأخر عادة في النضج، وبالتالي يبدأ القطف هناك في بداية شهر 11".

ويبين عبيد ان تأخير القطف هذا العام بحوالي 10 أيام، يأتي نظراً لتأخر إزهار الزيتون و عقد ثماره بحوالي أسبوعين، إضافة للظروف الجوية، مشدداً على أن التأخر في القطف يكون أفضل من ناحية كمية الزيت والجودة، شريطة أن لا يتأخر الموعد عن 20 يوم من تاريخ نضج الثمار، حيث تتأثر الجودة سلباً بعد ذلك.

ويوضح عبيد أن الآفات التي أثرت العام الماضي على موسم الزيتون، لا يوجد لهذا تأثير هذا العام نتيجة لوجود عدو طبيعي لها ظهر نتيجة للظروف الجوية، حيث تمكن من السيطرة عليها والحد من انتشارها على حد تعبيره.

انخفاض متوقع على الأسعار

وحول الأسعار المتوقعة لهذا العام،  قال مدير دائرة الزيتون إنه يتوقع انخفاضاً في الأسعار نتيجة لزيادة الإنتاج مشيراً أن السعر العادل للمنتج والمستهلك يجب ان يتراوح ما بين 22-24 شيقل للكيلو الواحد.

وأصدرت وزارة الزراعة تعميماً بفتح المعاصر في العاشر من الشهر القادم، وذلك لتجريبها وعمل الصيانة اللازمة لها قبل بدء الموسم. 

 

Loading...