مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:26
الظهر 12:23
العصر 03:34
المغرب 05:59
العشاء 07:20
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

يمر الزواج بعدة مراحل،، تعرفوا عليها

أزواج كبار في السن

بناء زواج ناجح هو تحدٍّ مدى الحياة. لذلك، فإن فهم مراحل الزواج المختلفة قد يساعد الزوجين على بناء علاقة أقوى وأكثر إرضاء للطرفين. في هذا السياق، يعرض موقع "ريدرز دايجست" مراحل الزواج السبع، وهي:

المرحلة الأولى: الشغف
تسمّى مرحلة شهر العسل، حين تؤدي الرومانسية والجاذبية الشديدتان بالثنائي إلى الالتزام. وتشبه هذه الفترة فصل الربيع، ثم يفقد معظم الأزواج هذا السحر بعد مرور عامين، علماً أن ذلك ليس قاعدة. لكن لا بد من الإشارة إلى أن مرحلة الشغف مهمة للغاية. وخلال هذه الفترة، يفرز الدماغ موادّ كيميائية تقوي الترابط بين الشريكين. في هذه المرحلة، لا يكتفي الأزواج بالحب، بل يبدأون في بناء الثقة والاحترام والألفة.

المرحلة الثانية: الإدراك
في هذه المرحلة، ينتهي شهر العسل، وتبدأ رؤية أكثر واقعية لحياة الثنائي معاً. وربما تكتشف أن الشريك لا يغسل الصحون مثلاً. خيبة الأمل والنزاعات هي سمة هذه الفترة الصعبة التي لا مفر منها، ويبدأ كل طرف في السعي إلى تقبل الآخر. لذلك، من المهم هنا أن يصغي كل طرف إلى الآخر.

المرحلة الثالثة: التمرّد
تفتقد صديقاتها ويفتقد الأنشطة التي كان يقوم بها. تريد السفر ويريد لعب الكرة. تريد بناء حياتها المهنية ويريد بناء حياته المهنية. حتى الأزواج الذين يضعون أسساً جيدة لزواج ناجح، سيواجهون هذه المرحلة التي تتغلّب فيها المصلحة الذاتية على مصلحة الزواج، ولا بد أن يكونوا مستعدين للمعارك.

المرحلة الرابعة: التعاون
مع تقدّم الوقت واستمرار الزواج، يصبح أكثر تعقيداً. تزداد المهام الوظيفية ويكبر المنزل والالتزامات الشخصية والاهتمام بالأطفال، ويتحول الزواج إلى وظيفة. يضع الثنائي العاطفة والأمور الشخصية جانباً، لأن هناك قروضاً يجب تسديدها ومصاريف يجب تأمينها، وصحة يجب الاهتمام بها. والأهم من كل ذلك، الأطفال.

المرحلة الخامسة: لمّ الشمل
إذا كان لدى الثنائي أطفال، غالباً ما تستمر مرحلة التعاون من 10 إلى 20 عاماً، ثم تختفي وتصبح الالتزامات أقل. بالنسبة للأزواج السعداء، حان الوقت لتقدير بعضهم البعض مجدداً.

المرحلة السادسة: الانفجار
فقدان الوظيفة أو المشاكل الصحية أو الانتقال إلى مدينة جديدة أو فقدان أحد الوالدين أو أزمة منتصف العمر، كلها عوامل قد تؤثر على علاقتك بالشريك. ويمكن لهذه المرحلة أن تحدث في أي وقت من الزواج، أي خلال فترة الأربعينات والخمسينات. لذلك، يجب التعامل بأفضل طريقة مع تحديات الحياة وتغيراتها.

المرحلة السابعة: التكامل
بيّن كثير من الدراسات أن السعادة الزوجية ترتفع بعد عقود من الحياة المشتركة. في تلك المرحلة، يكبر الأطفال، ويعرف الأزواج بعضهم بعضاً إلى درجة كبيرة، ويصيرون أكثر تسامحاً.

المصدر: العربي الجديد

Loading...