الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الفوركس أكبر الأسواق المالية العالمية لتداول العملات المختلفة

أسوق الفوركس والعملات الأكثر تداولا

يتمتع المتداولون فى سوق الفوركس برفاهية التداول عالي الاستدانة مع متطلبات الهامش الأقل من أسواق الأسهم. ولكن قبل أن تقفز بشكل سريع إلى عالم الفوركس سريع الخطى، ستحتاج إلى معرفة أزواج العملات التي تتداول في أغلب الأحيان. فيما يلي نظرة على أكثر أزواج العملات تداولًا في الفوركس. 

يميل زوج عملات EUR / USD إلى الارتباط السلبي مع USD / CHF وعلاقة إيجابية مع GBP / USD . ويرجع ذلك إلى الارتباط الإيجابي، على التوالي، اليورو والاسترليني والفرنك السويسري.

كان الزوج التالي الأكثر نشاطًا تقليديًا هو زوج USD / JPY. كان هذا الزوج حساسًا تجاه المشاعر السياسية بين الولايات المتحدة والشرق الأقصى. يميل الزوج إلى الارتباط بشكل إيجابي مع أزواج العملات USD / CHF و USD / CAD نظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في جميع الأزواج الثلاثة.

يميل زوج باوند / دولار GBP / USD إلى الارتباط السلبي مع الدولار الأمريكي / الفرنك السويسري وعلاقة إيجابية لليورو / الدولار الأمريكي. ويرجع ذلك إلى العلاقة الإيجابية بين الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري واليورو.

يميل زوج العملة USD / CAD إلى الارتباط بشكل سلبي مع أزواج AUD / USD و GBP / USD و EUR / USD نظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة المقتبسة في هذه الأزواج الأخرى.  

يميل زوج العملة USD / CHF إلى الارتباط السلبي مع زوجي EUR / USD و GBP / USD. ويرجع ذلك إلى العلاقة الإيجابية القوية بين الفرنك السويسري والجنيه الاسترليني واليورو.

ويعتبر الفرنك منذ فترة طويلة ملاذاً آمناً لتجار الفوركس في أوقات الاضطرابات السياسية.

يميل زوج العملات AUD / USD إلى الارتباط السلبي مع أزواج USD / CAD و USD / CHF و USD / JPY نظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة المقتبسة في هذه الحالات. يرجع الارتباط بالدولار الأمريكي / الدولار الكندي أيضًا إلى حقيقة أن كلا من الدولار الكندي والدولار الأسترالي يشتركان في علاقة إيجابية مع بعضهما البعض حيث أن كلاهما عملات كتلة السلع.

يميل زوج العملات AUD / USD إلى الارتباط السلبي مع أزواج USD / CAD و USD / CHF و USD / JPY نظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة المقتبسة في هذه الحالات. يرجع الارتباط بالدولار الأمريكي / الدولار الكندي أيضًا إلى حقيقة أن كلا من الدولار الكندي والدولار الأسترالي يشتركان في علاقة إيجابية مع بعضهما البعض حيث أن كلاهما عملات كتلة السلع.

ما أوضحناه هنا لا يعنى بالطبع أن تلك فقط هى الازواج المتداولة فى سوق الفوركس، بل هى فقط الأكثر تداولا وتتمتع بأحجام تداول عالية نسبيا، لكن متداولى سوق الفوركس يدركون جيدا أن قرارات سياسية أو تجارية أو تعديلات فى السياسات النقدية قد تدفع زوج عملات قليل التداول الى الواجهه مباشرة، ونرى مثالا على ذلك بشكل واضح فى زوج الدولار الأمريكي والليرة التركية التى اصبحت محط اهتمام الكثيرين منذ احداث الانقلاب الفاشل فى تركيا قبل عامين وما تلاها من احداث، كذلك أن اختيار وسيط فوركس موثوق سيمنح المتداولين فرص اختيار العشرات من أزواج التداول، ليبقى الاختيار مفتوحا أمام المستثمرين، سواءا لتداول أزواج العملات الشهيرة او الأكثر تداولا، او الأعلى تحركا.

ما هي أزواج العملات الأكثر تقلبًا؟

أزواج العملات الأكثر تقلبًا هي:

AUD / JPY (الدولار الأسترالي / الين الياباني)

NZD / JPY (الدولار النيوزيلندي / الين الياباني)

AUD / USD (الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي)

CAD / JPY (الدولار الكندي / الين الياباني)

AUD / GBP (الدولار الأسترالي / الجنيه الإسترليني)

ومع ذلك، ليست جميع أزواج العملات الأجنبية المتقلبة من العملات الرئيسية. كثيرون أيضًا من الأسواق الناشئة، مثل USD / ZAR (الدولار الأمريكي / راند جنوب إفريقيا)، USD / KRW (الدولار الأمريكي / الوون الكوري الجنوبي)، USD / BRL (الدولار الأمريكي / ريال برازيلي)، USD / TRY (الدولار الأمريكي) / الليرة التركية) و USD / HUF (الدولار الأمريكي / الفورنت الهنغاري).

زوج العملات USD / ZAR، USD / KRW، USD / BRL، وغيرها من أزواج عملات الأسواق الناشئة تميل إلى أن تكون شديدة التقلب بسبب السيولة المنخفضة وبسبب المخاطر الكامنة في اقتصادات السوق الناشئة.

ماذا عن أزواج العملات المتقلبة الأخيرة؟

أزواج العملات الأقل تقلبًا تميل إلى أن تكون أزواج العملات الرئيسية والتي هي أيضًا الأكثر سيولة. كما أن هذه الاقتصادات تميل إلى أن تكون أكبر وأكثر تطورا مما يجلب المزيد من حجم التداول إلى عملاتها مما يخلق ميلًا لمزيد من استقرار الأسعار.

زوج العملات EUR / GBP و NZD / USD و USD / CHF و EUR / USD هي أقل أزواج العملات تقلبًا. فهي الأقل تقلبًا لأنها تتداول بكميات كبيرة من السيولة.

يتراوح متوسط المدى الحقيقي للدولار الأمريكي / الفرنك السويسري (ATR) بين 90 إلى 50 نقطة، وهو متوسط حقيقي متوسط مقارنة بالأزواج الأخرى. يعد متوسط المدى الحقيقي للعملة أحد الطرق العديدة لقياس تقلب زوج العملات.

العلاقة بين عملتين يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض التقلبات. على سبيل المثال، يُعرف كل من الدولار الأمريكي والفرنك السويسري (USD / CHF) بعملات الملاذ الآمن (وكذلك الين الياباني) - عندما تدخل المخاطرة السوق، يتدفق المتداولون على هذه العملات. يتعزز كل من الدولار الأمريكي والفرنك السويسري بالنسبة إلى العملات الأخرى، لكنهما لا ينحرفان بشكل كبير عن بعضهما البعض، وبالتالي لا يواجه زوج العملة الكثير من التقلبات.

 

Loading...