الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اكتشاف تأثير تناول الشوكولاتة على الرؤية

الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

كشف باحثون في دراسة حديثة العلاقة بين الشوكولاتة الداكنة وتأثيرها على الرؤية والعصب البصري، وحقيقة تقليلها من خطر حدوث مشاكل في الرؤية.

وقال الدكتور ويندي جاكوب سيدليك من جامعة "لودفيج ماكسميليانس" الألمانية، إنه تم إجراء تجربتين على فوائد الشوكولاتة الداكنة وتأثيرها على العصب البصري وكانت النتائج متضاربة، ولابد من إجراء مزيد من الدراسات والتجارب، وفقا لموقع "CNA".

وكانت دراسة سابقة أشارت بأن الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين الرؤية لاحتوائها على مضادات الأكسدة "الفلافونويدات"، وأن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل من خطر حدوث مشكلة في الرؤية مرتبطة بالعمر تسمى الضمور البقعي.

ولاحظ الباحثون أن "الفلافانول" الموجود في الشوكولاتة الداكنة يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وللتأكد من صحة الدراسة جمع "سيدليك" 22 متطوعا من الأصحاء، الذين تراوحت أعمارهم بين 20 و62 عامًا، ولم يكن لديهم أي مشاكل في الرؤية.

واستهلك المتطوعون بشكل عشوائي قطع من الشوكولاتة الداكنة، وتراوحت نسب الفلافانول بها ما بين 400 مللي جرام أي ما يعادل ربع شريط شوكولاتة، و5 مللي جرام فلافانول أي ما يعادل 7.5 جرام.

وتم فحص أعين المتطوعين باستخدام ماسح ضوئي جديد وعالي التقنية نسبياً يعرض الأوعية الدموية بالتفصيل، قبل أن يستهلكوا الشوكولاتة، وبعد ساعتين اختبر "سيدليك" تمدد الأوعية الدموية في شبكية العين أي وجود تدفق أفضل للدماء.

كما تم إعطاء متطوعين اختبارات رؤية منخفضة التقنية مماثلة لتلك المستخدمة في دراسة الشوكولاتة السابقة، وبعد أسبوع واحد من الجولة الأولى، تم إعطاء المتطوعين الذين حصلوا على الشوكولاتة الداكنة في المرة الأولى شوكولاتة الحليب وأولئك الذين حصلوا على شوكولاتة الحليب في المرة الأولى أعطوا الشوكولاتة الداكنة.

وعند تحليل البيانات لم يتبين وجود اختلافات جوهرية في فحوصات شبكية العين، أو اختبارات البصر، بعد تناول المتطوعين شوكولاتة داكنة، أو شوكولاتة بالحليب.

Loading...