أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:50
العصر 02:42
المغرب 05:02
العشاء 06:27
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

المعارضة الأسترالية تطالب بنشر محضر المكالمة الهاتفية مع ترامب

ترامب وموريسون
ترامب وموريسون

طالبت المعارضة الأسترالية، الحكومة بنشر محضر المكالمة الهاتفية التي جرت بين رئيس الوزراء سكوت موريسون ودونالد ترامب والتي أفادت تقارير صحافية أنّ الرئيس الأميركي طلب خلالها من كانبيرا المساعدة لتشويه سمعة خصوم سياسيين له.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أوردت الإثنين أنّ ترامب طلب من موريسون تزويده معلومات بهدف ضرب مصداقية التحقيق الذي كان المحقق الخاص روبرت مولر يجريه بشأن تدخّل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

والأربعاء طالب زعيم المعارضة أنطوني ألبانيز بنشر المعلومات التي سلّمتها كانبيرا إلى واشنطن في هذا الصدد، وذلك مع تصاعد المخاوف في أستراليا من احتمال أن يكون رئيس الوزراء قد حاول مساعدة ترامب في تشويه سمعة خصوم سياسيين.

وكان مكتب موريسون أقرّ الثلاثاء بأنّ رئيس الوزراء عرض شخصياً على ترامب "المساعدة والتعاون" مع التحقيق الذي تحدث الرئيس الأميركي عنه. 

وقال ألبانيز "ينبغي على رئيس الوزراء توضيح ما حدث بالضبط. عليه نشر أي محضر أو ومعلومة بحوزته بهذا الشأن"، مؤكّداً أنّ "هذا غير اعتيادي بالمرّة".

واضاف "ينبغي على رئيس الوزراء الإدلاء ببيان كامل".

من جهتها رفضت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس باين الإفصاح عن "المواد والمعلومات" التي يمكن ان يكون قد تبادلها رئيس الوزراء مع ترامب. 

غير أنّ الوزيرة سعت في مقابلة مع إذاعة "إيه بي سي" إلى الطمأنة بأنّ حكومتها تصرّفت كما ينبغي، مؤكّدة أنّ أيّ تعاون مع إدارة ترامب يجري "بقدر ما نستطيع وبقدر ما هو مناسب".

وكانت "نيويورك تايمز" أفادت بأنّ البيت الأبيض منع الوصول إلى محضر المكالمة بين ترامب وموريسون بالطريقة نفسها التي منع بها الوصول إلى محضر مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

Loading...