الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

31 قتيلا خلال ثلاثة أيام من الاحتجاجات الدامية في العراق

 الاحتجاجات في العراق
الاحتجاجات في العراق

شهد العراق امس الخميس اليوم الأكثر دموية منذ انطلاق الاحتجاجات المطلبية الثلاثاء والتي راح ضحيتها 31 شخصا خلال مواجهات عنيفة غير مسبوقة بين المحتجين والقوات الأمنية.

وانطلاقا من بغداد، ثاني العواصم المكتظة بالسكان في العالم العربي، امتدت التظاهرات التي تطالببرحيل "الفاسدين" وتأمين فرص عمل للشباب لتطال معظم المدن الجنوبيّة.

والخميس، تدخلت مدرعات القوات الخاصة في بغداد لصَد الحشود، فيما أطلقت القوات الأمنية على الأرض الرصاص الحي الذي ارتد على متظاهرين نقلهم رفاقهم بالتوك توك، بحسب مصور من وكالة فرانس برس.

وليل الخميس الجمعة، توجه رئيس الوزراء العراقي، للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، إلى الشعب في خطاب متلفز بث على وقع أصوات الطلقات النارية التي يسمع دويها في كل أنحاء بغداد. 

لكن الخطاب لم يكن على مستوى التوقعات، إذ لم يخاطب عبد المهدي المتظاهرين مباشرة، بل دافع عن إنجازات حكومته وإدارته للأزمة الحالية، مطالبا بمنحه فترة زمنية لتفيذ برنامجه، خصوصا أنه لم يكمل عامه الأول في السلطة. 

وقال عبد المهدي إن ما يجري الآن هو "تدمير الدولة كل الدولة... التصعيد في التظاهر بات يؤدي إلى إصابات وخسائر في الأرواح". 

ويبدو هذا الحراك حتى الساعة عفويا، إذ لم يعلن أي حزب أو زعيم سياسي أو ديني دعمه له، في ما يعتبر سابقة في العراق.

ومع سقوط 31 قتيلاً، بينهم شرطيان، 18 منهم في محافظة ذي قار الجنوبيّة وحدها، تحوّل الحراك الخميس إلى معركة في بغداد على محاور عدّة تؤدّي إلى ميدان التحرير، نقطة التجمّع المركزيّة الرمزيّة للمتظاهرين.

 

Loading...