الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ارتفاع أسعار النفط عقب استهداف ناقلة نفط إيرانية

منصات النفط
منصات النفط

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة الجمعة بعدما تعرضت ناقلة نفط إيرانية لضربات صاروخية مفترضة قبالة سواحل السعودية، ما أثار مخاوف جديدة بشأن إمدادات الخام في منطقة الخليج.

ودفعت الأنباء سعر نفط خام برنت للارتفاع بنسبة 2,3 بالمئة ليصل إلى 60,46 دولاراً للبرميل، بينما ارتفع سعر خام غرب  تكساس المتوسط 2,1 بالمئة عند 54,69 دولاراً للبرميل. 

وتراجع المؤشران بشكل طفيف لاحقًا لكن مخاوف المستثمرين لم تتبدد إذ يأتي الانفجاران بعد أسابيع فقط من تعرّض منشأتين نفطيتين في السعودية تابعتين لمجموعة أرامكو إلى هجمات تسببت بخفض الإنتاج العالمي للنفط بنسبة خمسة بالمئة، وهو ما دفع أسعار الخام للارتفاع بشكل قياسي.

وقال المحلل المتخصص بالمواد الأساسية في شركة "إتش آي انفستمنت آند فيوتشرز كوربوريشن" ويل سونغشيل يون لشبكة "بلومبرغ" الإخبارية "يشير الانفجار إلى مخاطر جيوسياسية محتملة وهو ما فاجأ السوق ورفع الأسعار".

وأضاف "لا يزال من الضروري معرفة إن كانت الأسعار ستواصل الارتفاع في وقت يركّز المستثمرون على المحادثات التجارية (بين الولايات المتحدة والصين) ولن تستمر المكاسب طويلاً إذا انتهت المفاوضات بدون اتفاق".

وشهدت الأسعار ارتفاعًا أساسًا على وقع تزايد الآمال بشأن تحقيق اختراق في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وبعدما أكّد الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) النيجيري محمد باركيندو أن الهيئة التي تجمع كبار منتجي العالم ستفعل ما في وسعها لمنع تراجع الأسعار من جديد.

وشهدت الأسهم في آسيا تحسنًا كذلك بفضل الآمال بشأن التقدم في المحادثات بين الصين والولايات المتحدة التي قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها "تسير بشكل جيد للغاية".

 

Loading...