أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:23
العصر 02:19
المغرب 04:39
العشاء 06:03
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

"فريق كورال عباد الشمس" الغنائي الملتزم.. من تاريخ فلسطين الفني

"فريق كورال عباد الشمس"

راية - الباحث فادي عبد الهادي - أسس الفريق د. فيحاء عبد الهادي مسؤولة اللجنة الثقافية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في القاهرة عام 1987م، وبقيت مديرة ومسؤولة عنه حتى عودتها الى ارض الوطن عام 1998م.

وتولى مسؤوليته لاحقا السيدة صباح الخفش وهي مسؤولة اللجنة الثقافية والتي ساهمت بتاسيسه وعملت على تطويره، أما المسؤولة الحالية عنه فهي الأستاذة سونيا عباس، باشراف فني وتدريب للملحنين والفنانين محمد عزت، وجمال عطية، وساهم في التدريب الدكتور ياسر حجازي، وأحمد صبري، حيث ادى الفريق اغاني من الحانهم.

عمل الفريق على المحافظة على الهوية واللهجة الفلسطينية بامل أن يعودوا الى وطنهم ويكون لهم دور فعال في الوطن فلسطين .

ويتغنى الفريق بالاغاني الفلسطينية والمصرية مع أغاني التراث والفلكلور الفلسطيني فقدم العديد من الحفلات المتعددة والمشاركة في المهرجانات في داخل مصر وفلسطين وأماكن متتعددة بالعالم وكان له عدة أصدارات من الاغاني.

بدأ الفريق بعدد محدود من الأعضاء حتى وصل لاحقا الى أكثر من 40 فردا وتعددت الاجيال التي عملت به.

حصل الفريق على الجائزة الاولى لمسابقة فرق الكورال الذي نظمته قناة راديو وتلفزيون العرب (ART) بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية  لقصيدة فلتسمع لللشاعر الكبير الراحل سميح القاسم اللحان جمال عطية 1994م .

وحصل على عدة جوائز من مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون ، الجائزة الفضية للأغنية التلفزيونية ( الله معك ) كلمات صلاح جاهين والحان سيد مكاوي وجائزة تقديرية لاغنيتين اذاعتين من الحان جمال عطية ، جائزة للأبداع لأغنية الشاعر الكبير الراحل محمود درويش (لأجل ضفة أمشي) وجائزة تقديرية لأغنية (أحنا أطفال العالم) كلمات الشاعر مجدي نجيب كما حصل الفريق على شهادات تقديرية عديدة
أصدر الفريق شريطي كاسيت باسم وطني يعلمني ولأجمل ضفة أمشي وشريطا وثائقيا ( فيديو ) متضمنا بعض أغانيه .

شارك الفريق في عدد من الحفلات التي أقيمت في فلسطين في عدة مدن عام 1996م وشارك في أحياء الذكرى الخمسين للنكبة مع فرقة الورشة المسرحية في عرض هوى يافا 1998م .

 الفريق قدم  عدة حفلات في جامعة القاهرة وجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية   وفي مكتبة الإسكندرية وفي عدد من الأحزاب المصرية ونقابة الأطباء  ونقابة  الصحفيين ونقابة  المحاميين، كما قدم حفلاته في عدد من المحافظات المصرية القاهرة ، الإسماعيلية ، الإسكندرية ، الغربية.

القصائد الذي قدمها الفريق الغنائي عباد الشمس 

- عباد الشمس
كلمات د.فيحاء عبد الهادي
الحان جمال عطية

- ما في خوف
كلمات ابراهيم بعلوشة
الحان وجيه بدرخان
غناء  تامر ابو غزالة
من البوم وطني يعلمني 1991م

- أغنية لأجمل ضفة أمشى

كلمات الشاعر محمود درويش

 ألحان محمد عزت

- اغنية فلتسمع 

كلمات سميح القاسم

- أطفال العالم 
الأيام الصعبة
فلسطيني

- يا يمه في دقى ع بابنا 
بالاضافة لمجموعة اغاني أخرى منها 

صور وأرشيف صحف الكورال الغنائي خلال تواصل الباحث مع ادارة الفريق والاتحاد.

Loading...