أوقات الصلاة
الفجر 4:57 AM
الظهر 11:53 AM
العصر 3:02 PM
المغرب 5:33 PM
العشاء 6:49 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

التزاما بالهدنة: قسد تنسحب من مدينة رأس العين شمال سوريا

قوات قسد
قوات قسد

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد ان قوات سوريا الديموقراطية (قسد) التي تقود القوات الكردية، استكملت انسحابها من مدينة رأس العين شمال سوريا. ووفقا لما أعلنته وزارة الدفاع التركية قالت انها تتابع عن قرب انسحاب الاكراد من المناطق الحدودية.

ووفقا للاتفاق بين انقرة والولايات المتحدة، اقر بان القوات الكردية يجب ان تنسحب 32 كيلومترا في العمق السوري خلال 120 ساعة. 

ومن المفترض، وفق الاتفاق، أن تتوقف العملية العسكرية التركية التي بدأت في التاسع من تشرين الأول/أكتوبر، "نهائياً ما إن يتم إنجاز هذا الانسحاب".

وقال متحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية كينو كبريئل في بيان "في إطار اتفاق الوقف المؤقت للعمليات العسكرية مع الجانب التركي وبوساطة أميركية، تمّ اليوم إخلاء مدينة رأس العين من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية بشكل كامل. لم يعد لدينا أي مقاتلين داخل المدينة".

وأبلغ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان البعثة الامريكية ودول الاتحاد الأوروبي ان بلاده ستستمر بالتوغل شمال سوريا ان لم ينسحب الاكراد من خلال الـ120 ساعة من وقف اطلاق النار.

وعلى صعيد متصل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الحكومة الأمريكية أمنت النفط وستعيد الجنود الأمريكيين إلى وطنهم ، وذلك بعد أيام من توصل الولايات المتحدة وتركيا إلى اتفاق لإيقاف العملية العسكرية التركية في شمال سوريا بشكل مؤقت.

ودون الرئيس ترامب في تغريدة اليوم على تويتر أوردتها صحيفة ذا هيل الأمريكية - "إن الجنود الأمريكيين ليسوا في مناطق القتال أو وقف إطلاق النار، لقد أمنا النفط وسنعيد جنودنا إلى موطنهم".

وأشار ترامب إلى تصريح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بأن حالة وقف إطلاق النار صامدة للغاية، وأن هناك فقط بعض المناوشات البسيطة التي انتهت بسرعة، ولم يوضح ترامب ماذا يقصد بإشارته إلى تأمين النفط.

 

Loading...