أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 11:23
العصر 02:21
المغرب 04:42
العشاء 06:06
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

استثمارها ماديا أو فكريا.. هكذا تحدث الفائزون بجائزة كتارا للرواية العربية

كتارا للرواية العربية

ستون ألف دولار ليس بالمبلغ الهين، فبين ليلة وضحاها بات بأيدي الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في نسختها الخامسة هذا المبلغ الكبير، فقيمة الجائزة الكبيرة (حوالي 635 ألف دولار) وعدد الحاصلين عليها يجعلها أكبر جوائز الرواية في المنطقة بأسرها.

ويعتبر حجي جابر من إريتريا والفائز بالجائزة في فرع الرواية المنشورة إنه من المهم حصول الكتاب على جوائز ذات قيمة مالية لأن هذا قد يساعد بعضهم على التفرغ أكثر للإبداع، خاصة أن إيرادات بيع الكتب لا تعود لهم بالدرجة الأولى في ظل مشاكل منظومة النشر وما يسود فيها من قرصنة وضعف الجودة.

فيما تقول السورية وفاء علوش إنها ستستخدم العائد المادي من فوز روايتها الأولى "كومة قش"، في مشروع استثماري يوفر لها حياة كريمة حتى تتفرغ أكثر لإنجاز عملها الثاني في أقرب وقت.

وتشدد علوش الفائزة في فئة الروايات غير المنشورة، على أن مثل هذه الجائزة المادية المجزية ستساعدها في التفرغ للكتابة وعدم استهلاك وقتها في عمل آخر بحثا عن لقمة العيش.

وفاز واحد وعشرون متسابقا في خمس فئات ضمن نسخة هذا العام من جائزة كتارا للرواية، وذلك من أصل 1850 مشاركة منها 612 رواية نُشرت عام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة التي أضيفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، بقطر في بداية 2014، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدما نحو آفاق أرحب في الإبداع.

Loading...