الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل ينجح بذلك؟

غانتس يبدأ مشاروات تشكيل "حكومة وحدة ليبرالية"

غانتس
غانتس

تحدث زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس مع رؤساء جميع الأحزاب في الكنيست الإسرائيلي للاجتماع لبدء المفاوضات لوضع الخطوط الأساسية لتشكيل الحكومة.

وكلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الأربعاء، زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تشكيلها.

وفي محادثة هاتفية أجراها غانتس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أكد رغبته في تشكيل حكومة وحدة ليبرالية واسعة، واقترح غانتس أيضًا أن يجتمع مع نتنياهو، ولكن نتنياهو قال له "سأعود اليك في الأيام القادمة"، في حين أن الليكود قال انهما سيلتقيان في الأيام القريبة.

ورفض جميع رؤساء كتلة اليمين- الحريديم (البيت اليهودي، اليمين الجديد، شاس ويهدوت هتوراة) طلب غانتس وقالوا إن المحادثات ستجري فقط من خلال فريق "الليكود" التفاوضي.

وقالت رئيسة حزب "اليمين الجديد" عضو الكنيست أيليت شاكيد إنها ستجري المفاوضات من خلال طاقم "الليكود" الذي يفاوض باسم الكتلة اليمينية التي تضم 55 عضوًا. وقال رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي، إن حزبه يسمح للتفاوض مع بيني غانتس فقط من خلال طاقم المفاوضات، مشيرا الى أن حكومة وحدة وطنية واسعة، وفقًا لمخطط الرئيس، "هي الطريقة الوحيدة لإنشاء حكومة مستقرة تعمل من أجل المصالحة الوطنية وتوحيد الشعب".

وتواصل غانتس مع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، وشدد خلال المحادثة على نيته بتشكيل حكومة وحدة ليبرالية واسعة، واتفق الاثنان على الاجتماع خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وقال حزب "يسرائيل بيتينو" إن التزامهم ليس لتحالف أزرق أبيض أو لليكود، بل هو تجاه ناخبيه، مؤكدًا أنه "سيتم بذل كل جهد ممكن لمنع جولة أخرى من الانتخابات ولإنشاء حكومة وحدة تتألف من حزب يسرائيل بيتينو، والليكود، وأزرق أبيض".

بالإضافة الى ان غانتس تواصل مع رؤساء كتلة "المركز- يسار" واتفق مع رئيس حزب تحالف "العمل- جيشير"، عمير بيرتس، ورئيس "المعسكر الديموقراطي"، نيستان هوروفيتس على الاجتماع خلال الفترة القصيرة المقبلة. كما وأتفق مع رئيس "القائمة المشتركة"، أيمن عودة على الاجتماع أيضًا.

Loading...