أوقات الصلاة
الفجر 04:41
الظهر 11:23
العصر 02:20
المغرب 04:40
العشاء 06:04
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

معدلات البطالة خطيرة

د. أبو جامع: غزة لم تشهد حالات انتحار قبل 12 عام

ياسر أبو جامع
ياسر أبو جامع

غزة - راية

قال د. ياسر أبو جامع مدير برنامج غزة للصحة النفسية أن الأوضاع الاقتصادية والحياتية في قطاع غزة تنذر بناقوس الخطر وفق الاشارات الواردة من وسائل الاعلام والمؤسسات والجهات الدولية الوازنة.
 
وأشار د. أبو جامع في حديث مع "راية" الى تدهور شديد جدا في الأوضاع المعيشية جراء ارتفاع معدلات البطالة بشكل متصاعد التي بلغت عام 2016 نحو 42%، وفي العام الذي يليه 47%، وقفزت العام الماضي الى قرابة 54%، فيما ارتفعت بين الشباب الى 70% بمعنى أن كل 3 شبان من بين كل 4 لا يعملون، وبلغت البطالة لدى الشابات 78% أي أن 4 من بين كل 5 شابات بدون عمل وهي ارقام خطيرة.

وقال أبو جامع أن 54% من الأسر في القطاع تعيش تحت خط الفقر، ونحو 33% منها تحت خط الفقر المدقع، أي أن 700 ألف مواطن تحت خط الفقر المدقع، وأن80% من سكان القطاع يتلقون نوع من أنواع الدعم للقيام بتأمين معيشة أبنائهم وأطفالهم.

وأضاف أن ازدياد سوء الأوضاع الانسانية والمعيشة ينذر بالمزيد من حالات الاحباط واليأس وفقدان الأمل ويزيد من حالات الاقدام على الانتحار رغم انها حتى الأن معدلات ثابتة وأقل من المعدلات العالمية.

وأوضح أن قطاع غزة لم يشهد قبل 12 عام أي حالة انتحار، مما يتطلب أن وقف حالات الانتحار والعودة بالمجتمع الى طبيعته ويرفض ايذاء النفس.

وذكرت تقارير صحية أن قطاع غزة شهد 21 حالة انتحار من بداية العام الجاري حتى منتصف سبتمبر المنصرم، و133 محاولة، فيما بلغت المحاولات خلال العامين المنصرمين أكثر من 550 محاولة انتحار، وكانت الدافع الرئيسي للمحاولات تردي الأوضاع الاقتصادية ونتائجها.

Loading...