الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وكم من محارب مر من هنا

غداً: افتتاح معرض الفنانة فيرا تماري في مركز خليل السكاكيني

احدى الاعمال الفنية

تفتتح جاليري 1 المعرض الفني الفردي للفنانة التشكيلية فيرا تماري بعنوان "وكم من محارب مر من هنا" وذلك يوم غد الاثنين ما بين الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساءً في مركز خليل السكاكيني الثقافي في حي المصيون في مدينة رام الله.

يقدم هذا المعرض أعمالاً نحتية من السيراميك وأخرى تركيبية ورسومات، مشكلاً نقطة تحول متعددة الأبعاد في مسيرة فيرا تماري الفنية الممتدة على خمسة عقود. 

في معرضها، "كم مِن مُحارب مرّ مِن هنا!"، تستند الفنانة فيرا تماري إلى ذكرياتها الحميمة ورؤاها الشخصية، المضطربة والجميلة، للمشاهد الطبيعية والبحرية في فلسطين، وإلى مساءلتها لماضي أرض هشة ومثقلة بالنزاعات. يجمع هذا المعرض ملاحظات فيرا تماري الشخصية وتأملاتها حول الطبيعة، محتفييه بجمالها بأمل واعتزاز، دون أن تغفل، في الوقت ذاته، العواقب القاسية للحروب المتتالية، والموت، وفقدان البلاد.

في صورة مغايرة لرسوماتها المثالية للمناظر الطبيعية، تنتقل فيرا إلى التجريد في بعض أعمالها، كما هو الحال في تصويرها لتلال فلسطين ومناطقها الجبلية الوسطى، ولجذوع أشجار الزيتون الملتوية في تحولاتها إلى ما يشبه أجساداً أنثوية.  ينطوي هذا المعرض على تأثيرات ومهارات متعددة الطبقات، ويشكل نقطة مغادرة جديدة لمتابعي عمل فيرا عبر عقود.

ولدت في مدينة القدس، فنانة مختصة في مجال الفنون البصرية وتاريخ الفن والعمارة الإسلامية بالإضافة إلى كونها محاضرة وقيّمة للمعارض الفنية.  حصلت على الشهادة الجامعية الأولى في الفنون الجميلة من كلية بيروت للبنات في العام 1966، وتخصصت في فن السيراميك من المعهد الوطني لفنون الخزف في مدينة فلورنسا الإيطالية في العام 1974، كما حصلت على شهادة الماجستير في الفن والعمارة الإسلامية من جامعة أكسفورد في العام 1984.   شغلت منصب أستاذة الفن والعمارة الإسلامية وتاريخ الفن في جامعة بيرزيت لأكثر من عقدين، حيث أسست وأدارت متحف المقتنيات التراثية والفنية والموقع الإليكتروني الجاليري الافتراضي خلال الأعوام 2005-2010. أسست أيضا في جامعة بيرزيت مشروع "معرض المدن" (2009-2012) وكانت القيمة على ثلاث نسخ منه. عملت تماري في عدة لجان تحكيم منها لجنة تحكيم لمسابقة الفنان الشاب – جائزة حسن حوراني التي تنظمها مؤسسة عبد المحسن القطان ولجنة تحكيم لمؤسسة آفاق. فيرا تماري ناشطة في ترويج الفن والثقافة في فلسطين، وهي مستشارة وعضو فاعل في عدة مجالس لمؤسسات فنية وثقافية. 
 كفنانة فهي متخصصة في نحت السيراميك وفي الفن المفاهيمي، شاركت منذ 1974 وبشكل واسع في العديد من المعارض في فلسطين والعالم العربي وأوروبا واليابان والولايات المتحدة.

تجدر الاشارة الى ان المعرض سيكون مفتوحًا امام الجمهور والزائرين على مدار الشهر الحالي ولغاية ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠، ما بين العاشرة صباحًا والثامنة مساءً من كل يوم ما عدا يوم الخميس والجمعة. كما وتحث جاليري 1 الجمهور على زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بها لمتابعة نشاطات الجاليري والمعارض القادمة. 

رابط الفعالية على موقع "الفيسبوك"


 

Loading...