الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لاول مرة التفويض للكنيست

ما الذي سيجري إذا فشلت الكنيست الاسرائيلية بتشكيل الحكومة؟

الكنيست الاسرائيلية
الكنيست الاسرائيلية

لأول مرة، سيكون بوسع غالبية من أعضاء الكنيست الاسرائيلية من مختلف الكتل، توصية الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بأن يكلّف زميلا لهم بتشكيل الحكومة، بعد فشل صاحبي أكبر الحظوظ بتشكيلها، بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، مع انتهاء المهلة الزمنية التي قدمها لهما ريفلين لذلك.

وسيبلغ ريفلين اليوم رئيس الكنيست يولي إدلشتين، أنه لم ينجح أي مرشح بتشكيل حكومة، ليمهل أعضاء الكنيست 21 يوما لإيجاد له من بينهم، من يستطيع تشكيلها. 

ووزع المستشار القضائي للكنيست على المشرعين، المبادئ التوجيهية المتعلقة بالأيام الـ 21 المقبلة. وخلال هذه الفترة، يمكن أن يوقع عضو الكنيست الواحد على أكثر من كتاب توصية خطي على مرشح، ليكلفه ريفلين بتشكيل الحكومة، ويمكن لعضو الكنيست أيضا، سحب توصيته (توقيعه)، طالما لم يتم تقديم الترشيح إلى الرئيس. ويحق لعضو الكنيست أن يوصي على من يشاء دون الحصول على موافقته، ولكن تقديم الترشيح للرئيس، يجب أن يكون بموافقة عضو الكنيست المرشح لتلقي التفويض أولا، وثانيا أن يحتوي كتاب الترشيح الخطي، على توقيع غالبية عادية من أعضاء الكنيست الـ 120، أي 61 عضوا على الأقل. 

والموعد النهائي لتقديم الترشيحات للرئيس الإسرائيلي هو 11 كانون الأول، وإذا تم الوصول إلى ذلك التاريخ، ولم تقدم ترشيحات للرئيس، فإن عليه الإبلاغ عن ذلك لرئيس الكنيست التي ستتفكك، وستتجه إسرائيل إلى الانتخابات. أما إذا تم الوصول  إلى ذلك التاريخ، وكان للرئيس الإسرائيلي ترشيحات، فينبغي عليه أن يكلف صاحب أكبر الحظوظ بتشكيل الحكومة في غضون يومين، أي في 13 كانون الأول.

وعلى عكس التفويض السابق لنتنياهو وغانتس، اللذان أمهل كل واحد منهما 28 يوما لتشكيل الحكومة، فسيكون على عضو الكنيست هذا فترة 14 يوما فقط بتشكيلها، ابتداء من 13 كانون الأول وإذا نجح عضو الكنيست بتشكيل الحكومة في نهاية الـ 14 يوما كان به، أما إذا فشل، وهو السيناريو المرجّح، فيجب إجراء الانتخابات في يوم الثلاثاء الأخير، قبل نهاية التسعين يوما من يوم فشله. 

وحاليا، التاريخ المقدر للانتخابات الإسرائيلية المقبلة بناء على المذكور أعلاه، هو 10 آذار من العام 2020 المقبل، ولكن نظرا لحلول  ما يسمى "عيد المساخر اليهودي" خلال هذه الفترة، فيمكن تقديم موعد الانتخابات إلى 3  آذار، أو تأخيره إلى 17 من ذات الشهر. 

 

Loading...