أوقات الصلاة
الفجر 04:57
الظهر 11:29
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:01
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في هانوي

اعلام فلسطين
اعلام فلسطين

أحيت سفارة دولة فلسطين في العاصمة الفيتنامية هانوي، اليوم الجمعة، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بمهرجان فني وخطابي.

وبدأ الحفل الذي أقيم بالتعاون مع اللجنة الفيتنامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وجمعية الصداقة الفيتنامية الفلسطينية لمدينة هانوي، بعرض فني ورقصات شعبية فيتنامية، وعزف للسلامين الوطنيين الفلسطيني والفيتنامي.

حيث ألقى هو أنه زونج، كلمة ضمنها رسالة التضامن لرئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية نجوين فو ترونغ، عبر خلالها عن دعم فيتنام لدولة فلسطين وشعبها، إزاء التحديات التي يواجهها للوصول الى السلام والاستقلال والتنمية.

وأضاف: رغم ما تواجهه فلسطين إلا أنها قدمت ولا تزال، مساهمات كبيرة في الأعمال المشتركة للأمم المتحدة كدولة مراقبة غير عضو منذ العام 2012، معبرا عن أمله في حصولها على دولة كاملة العضوية في هذا الصرح العالمي المتعدد الأطراف.

 وأكد "هو" دعم فيتنام الثابت للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأيمانها بأن كفاحه الوطني المشروع سيحقق الانتصار الكامل.

وألقى الممثل المقيم  للأمم المتحدة في فيتنام كمال مالهوترا، كلمة شدد خلالها على وجوب وقف بناء المستوطنات غير القانونية، وهدم المنازل الفلسطينية، والمعاناة الواسعة في قطاع غزة.

وأكد أن بناء مستوطنات في الأرضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير شرعي وغير قانوني، ويشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، كما نص قرار مجلس الأمن 2334، لافتا إلى أن مثل هذه الإجراءات تقوض إمكانية إقامة دولة فلسطينية، على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ومن جانبه، ثمن سفير دولة فلسطين لدى فيتنام سعدي الطميزي، المواقف الثابتة للشعب والحكومة الفيتنامية في دعم الكفاح الوطني العادل لشعبنا، مؤكدا أنه يتعين على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، ووجودها ومستقبلها.

وقال الطميزي: حان الوقت لاتخاذ تدابير ملموسة لتوفير الحماية لشعبنا، وممارسة حقه في تقرير المصير والحرية والاستقلال، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 4 حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وحث الطميزي الدول التي آمنت وتؤمن بحل الدولتين واعترفت بإسرائيل، للإسراع والاعتراف بدولة فلسطين.

وأقيم على هامش المهرجان، معرضا للصور الفوتوغرافية حول فلسطين، الأرض والإنسان، وللمدن الفلسطينية وأبرز المعالم التاريخية في فلسطين، وكذلك صورا جسدت ارتباط الإنسان الفلسطيني بأرضه وإرثه التاريخي.

وحضر المهرجان: رئيسة اتحاد فيتنام لجمعيات الصداقة نجوين فوونغ نجا، ونائب رئيس لجنة الصداقة الفلسطينية – الفيتنامية في البرلمان الفيتنامي نجوين كووك هونغ، وسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في هانوي، وممثلون عن المنظمات الشعبية والمجتمع المدني، وأبناء جاليتنا المقيمين في العاصمة هانوي، والعديد من ممثلي وسائل الإعلام.

Loading...