الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هاني ناصر.. 26 عاما في العمل بالقطاع المصرفى

هاني ناصر
هاني ناصر

يحمل شهادة البكالوريوس في القانون والماجستير في القانون الاداري، عاد الى ارض الوطن عام 1993 والتحق بالتدريب للمحاماة وكان قد قدم طلبا للالتحاق ببنك فلسطين قبل دخول السلطة حيث كانت البنوك انذاك تستعد للتحضير للمرحلة المقبلة.

نتحدث عن مدير عام البنك الاسلامي العربي هاني ناصر الذي حل ضيفا عبر اثير راية في برنامج "ضيف الراية".

التحق ناصر عام 1994 ببنك فلسطين عندما افتتح اول فرع في اريحا كموظف ثم اصبح مراقب فرع – نائب مدير وعام 98 استلم مدير فرع اريحا ومن ثم انتقل للخليل ليستلم مدير الفرع هناك واصبح مدير اقليمي فيما بعد  لبنك فلسطين.

يستذكر ناصر الثلاث سنوات التي قضاها مديرا لفرع الخليل، والتي كانت من اصعب السنوات التي قضاها متنقلا عبر الحواجز بسبب بداية الانتفاضة الثانية واغلاقات الاحتلال المستمرة والمتواصلة.

26 عاما قضاها في بنك فلسطين تدرج فيها الى ان اصبح مساعد مدير عام البنك لغاية 2018 ومن ثم انتقل للبنك الاسلامي العربي مديرا عاما له عام 2018

اما عن سبب انتقاله للبنك الاسلامي العربي فقد دخل بنك فلسطين كمساهم في 52% من اسهم البنك الاسلامي العربي ومن ثم عرض عليه هذا المنصب فقبل به جامعا بذلك بالعمل المصرفي التجاري والعمل المصرفي الاسلامي.

حصل البنك الاسلامي العربي على 8 جوائز من عام 2009 وجائزة افضل بنك اسلامي في فلسطين للمرة الثانية وذلك لانه كان اسرع بنك نموا في عامي 2018 و2019 واستطاع ان يستحوذ على حصص سوقية بسرعة كبيرة اضافة الى تقديم خدمات مميزة للعملاء، فكل جائزة كان لها معيار معين سواء تعلق ذلك بجودة الخدمة، النمو الموجود في البنك والودائع والتحويلات، البيانات المالية للبنك ومتابعة  اخر التطورات في العمل المصرفي العالمي واستخدام التكنولوجيا.

ايضا كان لهم دور بالمسؤولية الاجتماعية حيث يتم تخصيص جزء من أرباح البنك اضافة الى المكاسب غير الشرعية والتي توزع على المؤسسات والجمعيات الخيرية والفقراء والمحتاجين بناءً على معايير تضعها لجنة الفتوى الشرعية بالبنك ولقطاعي الصحة والتعليم الأولوية.

يعتبر ناصر ان القطاع المصرفي في فلسطين من اهم القطاعات الذي حافظ على مكانته في ظل الظروف والتحديات الغير موجودة بأي منطقة في العالم، فهم يعملون بأربع عملات في السوق الفلسطيني وهذا تحدي كبير له مخاطره وانعكاساته على القطاع المصرفي ككل.

اما عن العمل المصرفي الاسلامي فيذكر أن له مجموعة من التحديات الغير موجودة في العمل التجاري، فالمقاييس والمعايير التي تعتمد وارتباطها بالمعايير الشرعية لها تحديات مختلفة عن العمل المصرفي التجاري ولعل ابزرها عدم معرفة المواطنين بالمنتجات الإسلامية كما يقول.

قاموا بإضافات نوعية للبنك الاسلامي العربي فتم رقمنة البنك واختيار شعار البراق  كعلامة تجارية للبنك والذي تم اختياره وتصميمه من قبل شركة خارجية فشعار البراق له رمزية كبيرة وصورته تعكس السرعة والوصول بطريقة شرعية وحتى ألوانه تم اختيارها بعناية فلها معاني ودلالات ترمز الى الى الحداثة والرقمنة والتغيير.

وتم استحداث تطبيقات تحاكي أغلب احتياجات المواطنين  لتسهيل عملية التحكم بالحساب البنكي وذلك لإن الهواتف الذكية أصبحت تحتل جزءا من الحياة اليومية للمواطنين وخاصة فئة الشباب. ومن هذه الخدمات البنكية "هاندي بانك handy bank"، نظام الانترنت البنكي لتسديد الفواتيلا وتحويل المال فهو يحتوي على مجموعة من الخدمات فبإمكان العميل أن يبع ويشتري وأن يقوم بعملية نقل الأموال دون وقت وجهد.

وتم تطوير نظام الحجز المسبق والذي يعمل على حجز موعد لزيارة الفرع من خلال الانترنت او رسالة نصية وهي الخدمة الأولى من نوعها على مستوى البنوك في فلسطين والسبب في استحداث هذا التطبيق حرصهم على وقت عملائهم والعمل على راحتهم. ايضا تم استحداث خدمة بنكي على الطريق وهو أول فرع مصرفي متنقل على مستوى البنوك الاسلامية وتقوم هذه المركبة بزيارة القرى والأرياف المهمشة وموضوع الشمول المالي دفعهم لانشاء هذا الفرع المتنقل في مساعيهم  للوصول إلى كل المواطنين وتقديم الخدمات لكل المحافظات الفلسطينية.

ومع حلول 2020 سيطلق البنك الاسلامي العربي بطاقة مشتريات بنظام التقسيط الاسلامي لغاية 36 شهرا بسقف 10 الاف دولار. كما سيكون هناك افتتاح فرع لهم في القدس الشرقية خلال 3 اشهر بعد أن تم أخذ الموافقة.

لم يكتفي البنك الاسلامي العربي بالتوسع في محافظات الوطن فقام بافتتاح مكتب تمثيلي له بدبي وتم اختيار دبي لأنها تعتبر مركزا تجاريا  اضافة الى خلق حالة من التواصل مع العالم الخارجي وفتح علاقات مع عدد من المؤسسات الدولية.

يقول ناصر ان هناك اقبال كبير من المواطنين على البنوك الاسلامية ومن خلال قياس نمو البنك الاسلامي العربي فنسبة المقبلين على البنك الاسلامي العربي تتراوح بين 35-50% من المواطنين.

يتطلع هاني ناصر الى ان يكونوا من الرائدين في مجالهم ومن الأسماء العالمية على مستوى الصيرفة المحلية والدولية.

هاني ناصر الذي يتميز بأخلاقه العالية وانسانيته التي تغلب على قراراته وحبه للخير، وجد نفسه في البنوك الاسلامية  رغم حبه للبنك الذي خدم فيه 26 عاما بنك فلسطين.

منع من السفر لخمس سنوات وهو ما أثر على مسيرته المهنية بفترة معينة ولأن الطموح جزء من حياته فيأمل أن يكمل دراسته العليا الدكتوراة .

 

 

 

Loading...