الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ممثل الاتحاد الاوربي يتحدث لـ "راية" عن الانتخابات في القدس والموقف من حماس

 توماس نكلاسن
توماس نكلاسن

راية: عامر أبو شباب


دعا ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين توماس نكلاسن الفلسطينين للتفكير في طرق تمكن من اجراء الانتخابات في القدس الشرقية، لانه "موضوع صعب" بسبب حقيقة وجود الاحتلال الاسرائيلي، وضمها لاسرائيل الأمر الذي لا يعترف به الاتحاد الاوروبي.

وأكد نكلاسن في حديث لـ "رايـــة"  أن الانتخابات هي اكثر من مجرد القدرة على التصويت، لانها تشمل الدعاية الانتخابية وحرية النقاش وعرض البرامج الانتخابية، لذلك "لا يوجد الكثير للاتحاد الاوروبي ليفعله بهذا الخصوص". 

وأوضح ان ما يستطيع  فعله الاتحاد الأوربي هو "رفع الموضوع للسلطات الاسرائيلية بمجرد تحديد موعد الانتخابات والتأكيد على الاهمية التي يوليها الاتحاد لمسأله اجراء الانتخابات في القدس المحتلة". 

وحول سؤال مراسل راية عن تغيير تعامل الاتحاد الاوربي من حركة حماس بعد تبنيها برنامج دولة فلسطينية على حدود 4 حزيران 1967 في وثيقة الحركة السياسية 2017، قال: "حماس ما تزال مدرجة كمنظمة ارهابية من قبل الاتحاد الاوروبي وهذا الوضع لا يزال على ما هو عليه". 

وعن تأثير علاقة الاتحاد الاوروبي مع أمريكا على التعامل مع القضية الفلسطينية أوضح المسؤول الأوربي: "لدينا علاقة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة الامريكية، في النواحي الامنية والتجارية والثقافية، ونعمل مع الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة بشكل جماعي بما يخص الشرق الاوسط.". 

ورفض ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين الربط المباشر بين علاقة بين الاتحاد الاوروبي مع الولايات المتحدة بالموقف من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي باعتبار الموقف الأوربي واضح بما يخص حدود 1967 ومسأله القدس وعدم شرعية الاستيطان في الضفة الغربية وعدد اخر من المسائل.

وشدد أن السياسة الأوربية تتشكل داخل الاتحاد وتعكس مواقف الدول الـ 28 الموجودة ضمن الاتحاد الاوروبي.

المقابلة باللغة الانجليزية
 

Loading...