الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشهر المقبل: "قائمة سوداء" للشركات الإسرائيلية العاملة بالمستوطنات

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

من المنتظر ان تنشر لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة رئيسة تشيلي السابقة ميشال باشليه قريبًا "قائمة سوداء" "تضم أسماء الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان. ووفقًا للمعلومات المتوفرة، فبعد عدة حالات رفض، قد يتم نشر القائمة في نهاية يناير/كانون الثاني المقبل.

وبعد نشر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ الشهر الماضي، الذي طالب جميع دول الاتحاد الأوروبي وضع علامة على منتجات المستوطنات الاسرائيلية، تعتزم المفوضة ميشال باشليه نشر القائمة قريبًا. ويفترض أن قرار المدعي العام في لاهاي حول جرائم الحرب الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة سيمنح ميشال باشليه دفعة قوية.

من ناحيتها، تعمل الإدارة الأمريكية من وراء الكواليس في محاولة لتأجيل نشر القائمة مرة أخرى، لكنها غير متأكدة من أنها ستنجح. فواشنطن تمارس الضغط على المفوضة، وفي الوقت نفسه، كان السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان على اتصال مع المسؤولين في اسرائيل.

وقد توجه للمفوضة أعضاء من الكونغرس، جمهوريون وديموقراطيون، ويواصلون ممارسة الضغط عليها من اجل التراجع عن نشر القائمة. كما توجه بعض أعضاء الكونغرس الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لكي ينضم إلى جهود الضغط على المفوضة. 

ويوصل الأمريكيون رسائل قوية إلى ميشال باشليه مفادها أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات قوية ضد لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حال تم نشر "القائمة السوداء"، لا سيما إذا كان ذلك يلحق الضرر بالشركات الأمريكية كذلك.

Loading...