الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نتنياهو وساعر يتنافسان اليوم على زعامة حزب الليكود

نتنياهو وساعر
نتنياهو وساعر

 يعقد حزب الليكود الإسرائيلي، اليوم الخميس، انتخاباته الداخلية لاختيار زعيم للحزب وسط منافسة شديدة بين الزعيم الحالي بنيامين نتنياهو، وجدعون ساعر أحد قادة الحزب.

وستفتح صناديق الاقتراع عند الساعة التاسعة صباحًا في جميع أنحاء المناطق الإسرائيلية، على أن يتم إغلاقها عند الساعة الحادية عشر مساءًا.

وتم توزيع صناديق الاقتراع على 106 موقع في مناطق متفرقة. حيث يحق الاقتراع لنحو 116،048 ناخبًا من أعضاء الحزب. وستشرف لجنة الانتخابات الخاصة بالحزب على عملية التصويت بأكملها.

وسيتم نشر النتائج النهائية صباح يوم غد الجمعة، مع إمكانية نشر النتائج التقريبية عند منتصف الليلة.

وتشير التقديرات إلى أن فرصة نتنياهو في الاستمرار بزعامة الحزب أكبر من فرصة ساعر الذي يلقى دعمًا من الليكوديين الجدد، بينما لا زال الحرس القديم داخل الحزب يؤيد نتنياهو.

واشتكى أكثر من 2000 عضو بالليكود من طردهم وفصلهم لأسباب مختلفة، إلا أنه تبين أن السبب دعمهم لساعر، حيث قدموا التماسات أمام محكمة الليكود التي رفضت غالبيتها، وكان من أبرزهم المتطرف اليميني يهودا غليك الذي أعلن دعمه لساعر.

وأعلن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان دعمه لنتنياهو، إلى جانب دعم كل من وزير الخارجية يسرائيل كاتس، وميري ريغيف وزيرة الثقافة والرياضة وغيرهم من الوزراء وأعضاء الكنيست عن الحزب.

وحاول كل منهما خلال إطلاق دعايته الانتخابية التركيز على الاستيطان ورفض أي انسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية.

وتعهد نتنياهو في أن يعمل على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة، ويعمل قريبًا على ضم وادي الأردن للسيادة الإسرائيلية، في خطوة أولى من أجل ضم جميع المستوطنات وليس الكتل الكبرى فقط للسيادة، بدعم واعتراف من الإدارة الأميركية.

فيما قال ساعر أنه سيعمل من أجل هدم الخان الأحمر وتعزيز الاستيطان وفرض السيادة الكاملة على مناطق (ج) ومنع تعزيز السلطة الفلسطينية لوجودها بتلك المناطق، على أن يتم لاحقًا تطبيق القانون الإسرائيلي على كافة المناطق في الضفة.

Loading...