أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:48
العصر 02:39
المغرب 04:58
العشاء 06:24
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

منها ممارسة الرياضة

فوائد صحية للطقس البارد تعرف عليها ...

على الرغم من وجود بعض الأمراض التي تصاحب موسم الشتاء، ولكن هناك بعض الفوائد الصحية التي تحدث للجسم عند التعرض للطقس البارد، فما هي هذه الفوائد؟

يرتبط موسم الشتاء بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، مما يجعله مصدر قلق لكثير من الأشخاص، ومع ذلك هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من برودة الطقس.

فيما يلي أهم فوائد الطقس البارد للصحة.

1- التخلص من الوزن الزائد

تساعد البرودة في تحفيز حرق دهون الجسم، وبالتالي فإن اتباع حمية غذائية في موسم الشتاء مع ممارسة الرياضة سوف يعزز حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

ويرجع ذلك لزيادة إفراز الدهون البنية في موسم الشتاء، والتي تزيد من حرق الدهون البيضاء.

2- سهولة ممارسة الرياضة

يسعى كثير من الأشخاص لاتباع الطرق التي تساعد في الشعور بالدفء في موسم الشتاء، وتعد ممارسة الرياضة من أكثر الطرق فعالية لتدفئة الجسم خلال الطقس البارد، وبالتالي تزداد معدلات ممارسة التمارين الرياضية المختلفة في موسم الشتاء.

وتعتبر تمارين المشي والركض في الهواء الطلق من أبرز التمارين التي ينصح بممارستها في موسم الشتاء.

أما في موسم الصيف، فيتجنب كثير من الأشخاص ممارسة الرياضة لأنها تزيد من حرارة الجسم والتعرق.

3- تنظيم النوم

يميل كثير من الأشخاص للنوم مبكراً في موسم الشتاء لتجنب انخفاض درجات الحرارة ليلاً، مما يساعد في تنظيم النوم والإستيقاظ مبكراً، وعدم تناول الطعام في وقت متأخر.

أما في موسم الصيف، فيفضل أغلب الأشخاص السهر لوقت متأخر، مما يؤدي لاضطرابات في النوم وتأثيراته السلبية على الصحة.

4- تعزيز الصحة العقلية

أكدت دراسات عديدة أن برودة الطقس تساعد في تأدية المهام بصورة أفضل من الطقس الحار، وبالتالي فإنه يساعد في تحفيز القدرات العقلية.

وهذا يعني زيادة الإنتاجية في العمل خلال موسم الشتاء، على عكس موسم الصيف الحار، حيث يقوم الجسم باستهلاك الجلوكوز في العمليات العقلية، مما يؤثر بالسلب على اتخاذ القرارات.

5- الوقاية من بعض الأمراض

على الرغم من انتشار بعض أمراض الجهاز التنفسي في موسم الشتاء، ولكن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تنخفض فرص الإصابة بها خلال موسم الشتاء، ومنها الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض، حيث أنها تنتشر بصورة أكبر في موسم الربيع والصيف.

أما موسم الشتاء فيتسم بنقاء الجو، وبالتالي يمكن استنشاق الهواء وممارسة تقنيات الإسترخاء بشكل أفضل.

6- تحسين الجهاز المناعي

يهتم كثير من الأشخاص بصحة الجهاز المناعي في موسم الشتاء أكثر من موسم الصيف، وذلك للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة خلاله، وبالتالي يزداد الإهتمام بالصحة في هذا الموسم من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في الوقاية من الأمراض.

كما أن أغلب أنواع الفواكه الحمضية تظهر في موسم الشتاء، وهي تحتوي على فيتامين سي الذي يدعم الجهاز المناعي.

7- تعزيز صحة مريض السكري

يساهم التعرض للطقس البارد في تنشيط الدهون البنية المستخدمة لإنتاج الحرارة بالجسم، مما يساعد على امتصاص الجلوكوز الزائد في الدم وتحسين حساسية الإنسولين، سواء للأشخاص المصابين بمرض السكري أو الأشخاص الذين لا يعانوا منه.

8- الحفاظ على صحة الجلد

على الرغم من أن موسم الشتاء يسبب جفاف الجلد، ولكنه من ناحية أخرى يقلل فرص الإصابة بالتورمات، وهذا نتيجة تقييد الأوعية الدموية أسفل الجلد وانخفاض تدفق الدم.

 

المصدر: ويب طب

Loading...