أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:49
العصر 02:41
المغرب 05:01
العشاء 06:26
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

ما هو تأثير التحالفات الحزبية على نتائج الانتخابات الإسرائيلية؟

نتنياهو وغانتس
نتنياهو وغانتس

قبل يومين من تقديم القوائم الانتخابية للكنيست الـ23، كشف استطلاع جديد للقناة الإسرائيلية الثانية أن التحالف بين حزب "العمل وميرتس" لا يؤدي الى زيادة المقاعد التي يمتلكها الحزبين حاليا، فيما اظهر الاستطلاع ان تحالف متوقع بين "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسماه يهوديت" يساعد بتجاوز القائمة نسبة الحسم. 

تحالف "ازرق ابيض" حصل على 34 مقعدا مقابل 35 بالاستطلاع السابق بينما انخفض "الليكود" من 33 مقعدا بالاستطلاع السابق الى 31 مقعدا بالاستطلاع الحالي.

القائمة المشتركة حافظت على قوتها مع 13 مقعدا، التحالف بين "العمل وميرتس" حصل على 9 مقاعد وهو نفس عدد المقاعد التي منحهم اياها الاستطلاع السابق وكل على حدة (العمل 5 وميرتس 4)، "حزب شاس المتدين" يحافظ على قوته مع 8 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة" ينخفض الى 7 مقاعد مقابل 8 بالاستطلاع السابق. حزب "يسرائيل بيتنو" برئاسة ليبرمان يضعف من 8 مقاعد الى 7 مقاعد.  

تحالف يجمع الأحزاب اليمينية (البيت اليهودي، الاتحاد القومي، وعوتسماه يهوديت) يدفع القائمة بتخطي نسبة الحسم، ويحصلون على 5 مقاعد، في المقابل حزب "اليمين الجديد" لم يتضرر من العملية ويحصل على 6 مقاعد. 

ووفقا لهذا الاستطلاع فان تكتل "اليمين-حريديم" تزداد قوته مع مقعدين مع 57 مقعدا مقابل 55 بالاستطلاع السابق، اما تكتل "المركز-يسار" مع 43 مقعدا (56 مقعدا مع القائمة المشتركة) وحزب "يسرائيل بيتنو" مع 7 مقاعد.

وبما يتعلق بدرجة الملائمة لتولي سدة الحكم ينزل نتنياهو درجة واحدة ويتساوى مع رئيس تحالف "ازرق ابيض" ويحصل كل واحد منهما على 39% من الأصوات. 

كما طلب من المشاركين في الاستطلاع الإجابة في حال اتحدت جميع الأحزاب اليمينية، وفي هذه الحالة "ازرق ابيض" يحصل على 34 الليكود على 32 واتحاد أحزاب اليمين على 10 مقابل انهم يحصلون على 11 معا بدون ان يتحدوا، وتبقى نتائج باقي الأحزاب كما هي.

Loading...