الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

زاوية 90

ما مصير الأغوار الفلسطينية في حال الضم؟

الاغوار
الاغوار

باتت منطقة الأغوار الفلسطينية، المنطقة الأكثر استهدافا في ضوء الإعلان الأمريكي عن تفاصيل صفقة القرن، والتصريح للاحتلال بضمها لسيادته، فأي مصير يمكن ان يواجهه السكان الفلسطينيون الأصليون أمام إحلال المستوطنين؟.

تمتد الأغوار من بيسان حتى صفد شمالًا، ومن عين جدي حتى النقب جنوبًا، ومن منتصف نهر الأردن حتى السفوح الشرقية للضفة الغربية غربًا، بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون دونم.

وتشكل منطقة الأغوار 33% من مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها ما يزيد عن 56 ألف مواطن بما فيها مدينة أريحا.

ويقول خبير الاستيطان عبد الهادي حنتش لـ"رايــة"، إن حوالي 33 مستعمرة وبؤرة استيطانية مقامة الان في الأغوار فيما يسيطر المستوطنون على اكثر من10 الاف دونم زراعية.

وأوضح حنتش أن الاحتلال يريد توسيع مناطق سيطرة وانتشار المستوطنين خلال مخطط الضم.

وتضم الأغوار 27 تجمعا سكانيا ثابتا على مساحة 10 آلاف دونم، وعشرات التجمعات الرعوية والبدوية، وتتبع إداريا لثلاث محافظات فلسطينية هي: محافظة طوباس (الأغوار الشمالية)، بواقع 11 تجمعًا، ومحافظة نابلس (الأغوار الوسطى)، وتشمل 4 تجمعات، ومحافظة أريحا (الأغوار الجنوبية)، وتحتوي على 12 تجمعًا.

لكن هذا الوجود الفلسطيني بات على المحك، إذ تسعى سلطات الاحتلال وفقا لخبير الاستيطان حنتش، لمحاولة تقليص اعداد الفلسطينيين للحد الادنى عبر استهدافهم بهدم المساكن ومنع الزراعة، والترحيل القصري، وهو ما يحدث حاليا في الغور، ويتوقع ان ترتفع وتيرته خلال المرحلة القادمة.

ويقول حنتش إن سلطات الاحتلال كانت تعرف تماما انها ستقوم بضم الاغوار، لذلك نفذت عمليات هدم وترحيل سابقة للفلسطينيين.

ويشير إلى أن المستوطنين يسيطرون حاليا على اكبر مساحة من الاراضي الزراعية في الأغوار.

ولفت إلى أن عدة مخططات ستنفذها سلطات الاحتلال في المستقبل، مبينا أن الاستيطان نوعين الاول هو معلن، والنوع الثاني هو الاستيطان الهادئ الذي يقوم عليه المستوطنون الارهابيون وهذا لا يتم الحديث عنه، ويتركز في الأغوار.

وهَجَّر الاحتلال ما يزيد عن 50 ألفًا من سكان الأغوار منذ عام 1967، بالإضافة إلى تجمعات سكانية كاملة، بحجة إقامتهم في مناطق عسكرية، مثل تهجير أهالي خربة الحديدية في الأغوار الشمالية.

ويهدف الاحتلال لضم جميع الكتل الاسيتطانية والبؤر المعزولة، ومنطقة الاغوار بموجب صفقة القرن.

ويوضح حنتش أن الصفقة تقضي برفع ما يسيطر عليه الاحتلال من فلسطين التاريخية الى 87% من مساحة فلسطين الكاملة والبالغة 27 الف كلم مربع.

Loading...