الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:17 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:54 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نتنياهو طالب الادارة الامريكية بنقل منطقة المثلث للدولة الفلسطينية

نتنياهو وترامب خلال مؤتمر اعلان صفقة القرن
نتنياهو وترامب خلال مؤتمر اعلان صفقة القرن

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر إسرائيلية وأميركية قوقلها إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، هو الذي طالب إدارة دونالد ترامب بأن تشمل "صفقة القرن" نقل منطقة المثلث إلى سيطرة فلسطينية.

وبحسب مصادر "هآرتس" فان نتنياهو طرح هذه الفكرة أمام كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية في العام 2017، وخلال إحدى زيارات صهر ومستشار ترامب، جاريد كوشنر، إلى إسرائيل.

وينص أحد بنود "صفقة القرن"، التي تزعم إدارة ترامب أنها ترمي إلى تسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني  الى  نقل معظم مدن وبلدات المثلث، وبينها كفر قرع وعرعرة وباقة الغربية وأم الفحم وقلنسوة والطيبة والطيرة وكفر قاسم وكفر برا وجلجولية، إلى الدولة الفلسطينية.

وأضافت المصادر، التي كانت ضالعة في المحادثات حول مضمون الصفقة، أن نتنياهو طرح نقل المثلث على أنه "تعويض" للجانب الفلسطيني مقابل ضم المستوطنات إلى إسرائيل، معتبرا أنه ليس باستطاعته تأييد خطة تشمل إخلاء مستوطنات، وأن منطقة المثلث تساوي مساحة منطقة المستوطنات، وتغيير مكانة سكان المثلث من مواطنين في إسرائيل إلى مواطنين فلسطينيين.

وحسب "صفقة القرن"، فإن نقل المثلث إلى الدولة الفلسطينية ينبغي دراسته "وإخضاعه لموافقة الجانبين".

ولفتت الصحيفة إلى أنه ليس واضحا من هما "الجانبان"، وهل هما إسرائيل والسلطة الفلسطينية، أم أن المطلوب موافقة سكان المثلث أنفسهم.

ويرفض سكان المثلث هذا المقترح، مثلما رفضته السلطة ووصفوا هذا البند بأنه يتحدث عن ترانسفير.

 

Loading...