الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

توقعات بعملية عسكرية تركية كبيرة في إدلب

الجيش التركي في الأراضي السورية
الجيش التركي في الأراضي السورية

بعدما ظهر التعاون الهش بين موسكو وأنقرة اللتين تدعمان طرفين متنازعين في الحرب الدائرة في الأراضي السورية منذ ما يقارب التسعة أعوام، فضلا عن إضعاف هذا التعاون نتيجة لمكاسب الجيش السوري الأخيرة في محافظة حلب شمال غرب البلاد، تزداد المؤشرات حول إمكانية دخول تركيا في عملية عسكرية كبيرة بمحافظة إدلب لمواجهة قوات النظام السوري، خاصة بعدما طلبت أنقرة من موسكو والتي تدعم قوات النظام وقف العدوان، بعدما استعاد الجيش السوري نحو 95 بالمئة من أراضي ريفي حلب وإدلب.

ويجعل تقدم الجيش السوري الأخير، مناطق سيطرة الفصائل المسلحة بريف حلب الغربي وريف إدلب الشرقي، تبدو وكأنها معزولة تماما، وبعد هذا التقدم لم يتبق  للجيش السوري سوى مناطق معدودة تفصله عن تأمين مدينة حلب بشكل كامل.

ويسعى الجيش السوري إلى التقدم باتجاه مناطق مجاورة أبرزها الأتارب غربي حلب، ليكون بذلك ملاصقا لمناطق ريف إدلب الشمالي.

ويأتي تقدم القوات السورية بعد أن نجحت في طرد مسلحي المعارضة من طريق حلب دمشق الرئيسي، مما أعاد فتح الطريق الأسرع بين أكبر مدينتين سوريتين للمرة الأولى منذ سنوات.

ولوقف تقدم الجيش السوري، دعت تركيا روسيا إلى وقف الهجمات محذرة إياها من أنها ستستخدم القوة العسكرية لدفع القوات السورية للتراجع إذا لم تنسحب من إدلب بحلول نهاية الشهر الجاري.

وأرسلت تركيا حتى الآن آلاف الجنود ومئات الأرتال المحملة بالعتاد العسكري، لتعزيز مواقع المراقبة التي أقيمت في إدلب بموجب اتفاق لخفض التصعيد أبرمته مع روسيا عام 2018.

وعلى وقع تقدم الجيش السوري لاستعادة إدلب آخر معاقل المعارضة، دعت أنقرة موسكو لوقف دائم لإطلاق النار، حيث أبلغ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الروسي سيرغي لافروف بضرورة وقف الهجمات في المنطقة.

وقال جاويش أوغلو للصحفيين في ألمانيا بعد مؤتمر ميونيخ للأمن: "أبلغنا روسيا السبت بأن الهجوم في إدلب يجب أن يتوقف وبأنه يجب على الفور التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار"، مضيفا أن مسؤولين من تركيا وروسيا سيناقشون هذه المسألة في موسكو، الاثنين.

وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هدد بدفع الجيش السوري للتقهقر إذا لم تنسحب قواته من إدلب بحلول نهاية الشهر الجاري، ورد نظيره السوري بشار الأسد وفق تصريحات نقلتها "سانا"، بالقول: "الشعب السوري مصمم على تحرير كامل الأراضي السورية من الإرهاب".

Loading...