الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قضاء الحاجة أم الاختراع.. حافلات قديمة تتحول إلى مراحيض للنساء

حافلة تحولت إلى مرحاض نسائي
حافلة تحولت إلى مرحاض نسائي

شهدت الهند في 2016 انطلاق مشروع "تي تواليت" الذي يوفر 12 مرحاضاً متنقلاً للسيدات تستخدمها أكثر من 200 امرأة في اليوم، حيث يمكن لأي امرأة استخدام هذه المراحيض في مقابل 5 روبيات (0,64 يورو)، سواء لقضاء حاجتها أو الإرضاع أو شراء الحفاضات أو الفوط الصحية.

ودشن المشروع رائدا الأعمال أولكا سادالكار ورئيف خير، وهو عبارة عن حافلات قديمة مطلية باللون الزهري، وتمّ تحويلها إلى مرحاض متنقل للنساء، في العديد من المواقع في مدينة بونا في غرب الهند.

ويعتمد المشروع على تشغيل المراحيض عبر الطاقة الشمسية بفضل ألواح ضوئية مثبتة على سطح الحافلة، ويخطّط رائدا الأعمال لافتتاح ألف مرحاض متنقل جديد في كلّ أنحاء الهند خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتقول أولكا سادالكار: "نعتقد أن النساء يستحقن الوصول إلى مراحيض نظيفة وآمنة، وهو حقّ أساسي لهن"، وتتابع "لقد أولينا اهتماماً كبيراً للشكل من خلال تحويل هذه الحافلات وتوفير مراحيض نظيفة، مع شاشات تلفزيون ومرصد للحرارة".

وتشعر مانيشا أداف (40 عاماً) التي تدير إحدى هذه المراحيض المتنقلة بـ"الفخر بالعمل هنا، لأننا نفعل ما هو مفيد للنساء"، وتقول: "النساء يدعين لي، خاصة أنهن يأتين من أماكن بعيدة نظراً إلى عدم توافر مراحيض عامة".

وتقول الطالبة سوفارنا دوجاريه إنها شعرت بالسعادة عندما اكتشفت في إحدى حدائق بونا هذه الحافلات.

وتمكّنت الهند التي يقيم فيها نحو 1,3 مليار نسمة من بناء ملايين المراحيض العامة في إطار برنامج "هند نظيفة" في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إلا أن نقض الصيانة والمياه والكهرباء جعل الكثير منها خارج الخدمة.

Loading...