الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف يؤثر كورونا على الاقتصاد الفلسطيني؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

خاص - راية - عبد الرحمن الكحلة.

قال مدير العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد د. ريان درويش إن فايروس كورونا أثر على حجم التبادل التجاري مع الصين والبالغ 425 مليون دولار سنوياً، نتيجة للتدابير التي اتخذتها الصين مع انتشار الفيروس داخل أراضيها، فضلا عن التدابير التي اتخذها الجانب الإسرائيلي وهو الذي يتم من خلاله إدخال المنتجات إلى السوق المحلي.

وأفاد درويش في حديث ل"راية" أن وزارة الاقتصاد اجتمعت مع التجار الفلسطينيين، لبلورة خطة تهدف إلى إيجاد بدائل عن البضائع التي يتم استيرادها من الصين، وتوفير أسواق أخرى يتم الاستيراد منها.

كما وأوضح درويش أن الوضع الناتج عن فيروس كورونا يعطي الفرصة للتجار والمنتجين المحليين لتنويع مصادر منتجاتهم، فضلا عن تعزيز المنتجات المحلية في الأسواق الداخلية.

من جهته اعتبر الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي محمد خبيصة أنه وفي حال استمرار انتشار فيروس كورونا بالشكل الحالي، فإن ارتفاعا بسيطا سيطرأ على أسعار المستهلك أو التضخم في السوق المحلي.

في الوقت ذاته، اعتبر خبيصة وفي حديثه ل"راية" أن هناك تأثيرات إيجابية لكورونا على الاقتصاد المحلي تمثل ذلك في أسعار الوقود التي تراجعت خلال الشهر الحالي مع احتمالية تراجعها أيضا خلال الشهر القادم، نتيجة لتراجع أسعار النفط الخام خلال الشهرين الماضيين، وهذا سببه تراجع الطلب على الخام من الصين، فضلا عن تباطؤ الطلب على النفط ما أدى هبوط الأسعار.

Loading...