الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"القدس المفتوحة" تعقد الاجتماع نصف السنوي الثالث للهيئة العامة للجنة مبنى فرع نابلس

الاجتماع النصف سنوي الثالث للهيئة العامة
الاجتماع النصف سنوي الثالث للهيئة العامة

عقدت جامعة القدس المفتوحة، يوم الثلاثاء الموافق ‏03‏/03‏/2020م، الاجتماع نصف السنوي الثالث للهيئة العامة للجنة منبى فرع الجامعة بنابلس، وذلك بحضور نائب القائد العام لحركة فتح وعضو اللجنة المركزية الأخ محمود العالول، وفعاليات نابلس والمؤسسات الداعمة لإنشاء مبنى الفرع في المحافظة.

وعقد الاجتماع بحضور م. عدنان سمارة رئيس مجلس أمناء الجامعة ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وأ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، ورجل الأعمال منيب المصري، وم. سميح طبيلة رئيس بلدية نابلس، وم. عدلي يعيش رئيس لجنة الموارد المالية في لجنة مبنى نابلس، وأ. عنان الأتيرة نائب محافظ نابلس.

وقال الأخ محمود العالول، في كلمته باجتماع اللجنة، إن "اللجنة حققت إنجازاً كبيراً بفترة قياسية في بناء المبنى ونقل الطلاب إليه، فقد بُذل جهد كبير للغاية، وشكراً لكل من ساهم بهذا الجهد".

وأضاف أن "جامعة القدس المفتوحة هي قصة إنجاز ونجاح وعطاء، ومن ورائها إصرار وإرادة قوية، فالشعب الفلسطيني يرى بأن العلم سلاح، وهو إحدى وسائل التقدم والقدرة على الصمود، لذلك جاءت جامعة القدس المفتوحة لاستيعاب أعداد كبيرة من الطلبة للتقليل من عدد الطلبة الذين يخرجون للتعليم خارج فلسطين ولا يعودون في الغالب، إضافة إلى تكلفة التعليم الاقتصادية الكبيرة في الخارج، لذلك جاءت القدس المفتوحة للخروج من هذا الوضع برعاية ودعم وتوجيهات من الشهيد الراحل ياسر عرفات".

وتابع قائلاً: "جامعة القدس المفتوحة اليوم تواكب التطور، ووصلت إلى التعليم المدمج، وحلت مشكلة كبيرة للشعب الفلسطيني في اندفاعه نحو طلب العلم".

وأضاف الأخ العالول أنه "عندما دار الحديث عن موضوع إنشاء مبنى مملوك لجامعة القدس المفتوحة، كانت الظروف التي عاشتها مدينة نابلس إبان انتهاء انتفاضة الأقصى صعبة، ولكن رغم ذلك وبالتزامن مع إعادة بناء ما دمره الاحتلال في المدينة، شرعنا بإنشاء مبنى الجامعة في نابلس".

من جانبه، قال م. عدنان سمارة في كلمته باجتماع اللجنة: "نريد اليوم أن نشكر كل من ساهم في إنشاء مبنى فرع نابلس، ونوجه التحية لكل من دعا لإنشاء هذا الصرح ليتطور ويصل إلى مختلف المدن الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة"، مشيراً إلى أن "الجامعة صرح شيده قادة عظام وعلى رأسهم الشهداء أبو عمار وأبو جهاد والدكتور إبراهيم أبو لغد".

وأضاف إن "الجامعة بدأت بفكرة تحتضن الجميع، وأصبحت منتشرة في (18) فرعاً في فلسطين، وأغلب مباني الجامعة أصبحت مملوكة للجامعة، وهي فروع توفر بيئة تعليمية نموذجية للتعليم المدمج".

إلى ذلك، قال رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، في كلمته باجتماع اللجنة: "نلتقي لنتابع ما أنجزته لجنة المبنى وما تسعى لإنجازه، ومن المشاريع التي نفتخر بها في الجامعة هو فرع نابلس الذي حظي بوجوده هنا، فالنابلسيون تكاتفوا معاً لرفع مدينتهم ومؤسساتها، فهي أنموذج لتعاضد شعبنا في البذل في سبيل إعمار مدنه ومؤسساته".

وأوضح أن الجامعة كانت حلماً للزعماء الكبار في ظل عنت الاحتلال وإجراءاته من أغلاق وتقطيع أوصال واستصدار أوامر عسكرية تعرقل المسيرة الجامعية، ففكرنا بالتعليم المفتوح وبذل القادة جهوداً لإنشاء الجامعة، وقيض الله لهذه الجامعة رجالاً أنشأوها داخل الوطن".

وقال إن "الجامعة عانت من الفهم الخاطئ للتعليم المفتوح، فكثير اعتقد أنه تعليم بالانتساب، وحين بدأت الجامعة بأداء رسالتها تبين أنه نمط مقنن متطور، حتى سار الأمر في الجامعة بتضافر الجهود إلى التعليم المدمج، الذي اكتملت أدواته بإطلاق فضائية القدس التعليمية، وبالاعتماد على وسائل التعليم الإلكترونية التي تطبقها كبريات الجامعات في العالم".

من جانبها، قالت نائب محافظ نابلس، عنان الأتيرة: "إننا في نابلس سعيدون بأن مشروع جامعة القدس المفتوحة يكبر باستمرار في المباني والمنشآت، وفي الفكرة أيضاً، وفي جودة التعليم، وهذه الجامعة المعطاءة جامعة ياسر عرفات تتطور يوماً بعد يوم، ونتمنى أن نرى فرعها في نابلس وكافة فروعها في أبهى صورة، مع ضرورة التركيز على إقرار تخصصات تلبي سوق العمل".

وتابعت: "إن المنشآت الموجودة في جامعة القدس المفتوحة في مختلف محافظات العمل، تعزز صمود المواطنين وتسهم في تثبيت المواطنين في أرضهم".

إلى ذلك، قال م. منيب رشيد المصري، رئيس لجنة المبنى، في كلمته، إنه سعيد بأن يكون في فرع نابلس الذي أنشأ فيه مكتبه بتكلفة وصلت إلى 300 ألف دولار، مقدماً شكراً لمدير الفرع الذي بدأ من الصفر، وجمع كل أبناء نابلس، ونجح في إنجاز هذا الصرح العظيم في المحافظة".

من جانبه، قال مدير فرع نابلس أ. د. يوسف ذياب عواد: "سعداء أن نكون بحضرة راعي هذا الملتقى معالي الأخ الكبير محمود العالول أبو جهاد، فهو من أوائل من كرسوا مفهوم اللجنة للمساعدة في إنشاء هذا الصرح".

وأضاف أ. د. عواد: "إن الفرع مزود بكل ما هو مطلوب من أجل توفير عملية تعليمية نوعية، ويوفر بيئة جاذبة للتعليم. فقد نجحنا في تجهيز صرح علمي بأفضل الوسائل والنظم والتقنيات التعليمية الحديثة".

من جانبه، عرض م. عدلي يعيش، رئيس لجنة الموارد المالية في مبنى فرع نابلس، تفاصيل المتبرعين للمبنى والمبالغ التي تبرعوا بها، وقال إن جامعة القدس المفتوحة توفر فرصة للعلم الذي هو فريضة شرعها ربنا، والعلم مقاومة ورباط وصمود".

واطلع الحضور على فيلم تعريفي حول الإنجازات التي تحققت في فرع نابلس. ثم عرض عبادة يعيش، رئيس اللجنة المساندة لفرع نابلس، توصيات الاجتماع السابق والإنجازات والمشاريع المستقبلية في الفرع. وعرض م. عمار الصدر وم. فضل الجابي الخطة الاستراتيجية للجنة.

وفي الختام، تم تكريم اللواء م. ضرغام الساحلي على تعيينه مديراً لإدارة المباني في جهاز الأمن الوقائي، الذي كان عضواً في لجنة إنشاء مبنى نابلس.

 

Loading...