أوقات الصلاة
الفجر 5:01 AM
الظهر 12:42 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:06 PM
العشاء 8:23 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.. كيف تتوقف عن لمس وجهك؟

التوقّف عن لمس الوجه
التوقّف عن لمس الوجه

ظهرت خلال السنوات الأخيرة مجموعة من الفيروسات القاتلة التى مثلت تهديدًا عالميًا، ومنها: سارس وميرس والإيبولا، ولكن أحدث الفيروسات العالمية هى فيروس كورونا الذى تسبب فى وفاة العديد من الأشخاص حول العالم منذ بداية ظهوره فى مدينة ووهان الصينية.

ومن الإجراءات الوقائية التي تكرر النُصح بالأخذ بها للحماية من الإصابة من فيروس كورونا وغيره من الفيروسات، التوقّف عن لمس الوجه باستمرار كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت الصحيفة عبر موقعها أنه عندما نلمس وجهنا، تنتقل الجراثيم التي يحتمل أن تكون خطيرة وتم التقاطها من الأسطح التي لمستها أيدينا مؤخراً، إلى الأنف والأذن والفم، ومنها تدخل الجراثيم والفيروسات للجسم.

وقدرت دراسة صغيرة في عام 2015 أن الناس يلمسون وجوههم في المتوسط ​​23 مرة في الساعة، ووجدت دراسة أخرى في عام 2013 أن الأشخاص يلمسون أسطح وسائل المواصلات العامة، والتى يمكن أن توجد فيها الجراثيم في المتوسط بمعدل ​​3.3 مرة في الساعة، بينما نلمس أيضًا الأفواه والأنف  بمعدل 3.6 مرات في الساعة.

الفم والأنف والعين.. هذه الأجزاء من وجهنا هي القناة المثالية التي تحمل أعداد لا تحصى من الجراثيم، بما في ذلك فيروس كورونا الجديد، لدخول الجسم وإصابته.

الآن بعد أن علمنا أنه من السيئ أن نلمس وجوهنا، كيف نكسر عادة لم يعرفها معظمنا؟

خاطب الموقع القرّاء، بإنه يعرف أن من الصعب التوقف عن لمس الوجه نهائيًا، لذلك طرح حيلا للمساعدة في الحد من عدد مرات لمس الوجه كل يوم للمساعدة في منع انتشار فيروس كورونا.

  1. الاحتفاظ بمنديل في حقيبتك أو يدك عندما تشعر بالرغبة في الحكة، ولضبط النظارة كذلك، انتزع المنديل واستخدمه بدلا من أصابعك.
  2. إذا شعرت بأنه عليك أن تعطس، لكن ليس بحوزتك منديلا، استخدم ذراعك مثنيًا بدلا من يدك، فالعطس باليد يزيد من احتمال انتقال الجراثيم إلى الأشخاص والأشياء من حولك.
  3. توقف طوال اليوم لتلاحظ السلوك القهري: بمجرد أن تتذكّر ضرورة التوقف عن لمس الوجه، تجد نفسك فعلا تتوقف عن فعل ذلك. وإذا كنت ممن يستخدم يده كراحة مستندة إلى الذقن، فاحذر من ذلك.
  4. ابقي يديك مشغولتين: يقول الأطباء إن إبقاء اليدين مشغولتين باستخدام كرة الضغط أو أي شيء آخر يمكن أن يقلل من حالات لمس الوجه. إذا لم يكن لديك شيء لتشغل يديك به، يمكنك ربط يديك معًا في حضنك أو إيجاد طريقة أخرى لإشراكهم بفاعلية حتى لا تجلبهم إلى وجهك بنفس القدر.
  5. يقول زاك سيكورا، عالم نفسي سريري في الطب الشمالي الغربي بشيكاغو، إن استخدام الصابون المعطر أو كريمات الترطيب، يمكن أن تساعد أيضًا في هذه المهمّة، عندما تضع يديك بالقرب من وجهك ، فإن هذه الرائحة قد تجعلك أكثر وعياً بأفعالك.

وأخيرًا، المهم هو الحفاظ على نظافة اليدين طوال الوقت، طالما أن يديك نظيفة، فإن لمس وجهك ليس كارثيًا. إذ أنه سلوك طبيعي نفعله جميعا، لكن علينا الحذر أكثر الآن.

 

Loading...