الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بمناسبة يوم المرأة العالمي..باقة من النصائح الوقائية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

في حال كنت تدخنين توقفي فورا، لا يسير التدخين، الجمال والصحة سوية، حيث أثبتت عدة أبحاث أن التدخين يؤثر سلباً على بشرة الوجه ويسرع من عملية شيخوخة الجلد. قومي بالاقلاع عن التدخين فوراً بمساعدة ورشة فطام عن التدخين واستعيني ببدائل النيكوتين أو بعلاج دوائي عند الحاجة، وفي حال عدم استطاعتك الامتناع عن التدخين، لا تدخني بالقرب من أفراد عائلتك من غير المدخنين، خاصة أولادك، المعرضين للتدخين السلبي مما يزيد من خطر إصابتهم بأمراض تنفسية.

إحرصي على القيام بنشاط جسدي منتظم، عدة مرات بالأسبوع، لنصف ساعة على الأقل، واختاري نشاطا جسمانيا يلائمك كي تستطيعي المواظبة عليه، مثل المشي مع صديقات، أو ركوب الدراجة الهوائية.

تجنبي السمنة المفرطة، حافظي على تغذية متوازنة ونوعية في لائحة طعامك اليومية، وادمجي فيها 6 وجبات من الخضار والفواكة الطازجة المختلفة، بالأساس من عائلة الملفوف، الزهرة، البروكولي والخضار الصفراء، البرتقالية أو الخضراء الداكنة. وأكثري من استهلاك الغذاء الغني بالألياف والفيتامينات A و C، وقللي من استهلاك الدهن الحيواني، الطعام المدخن والمحفوظ، احرصي على استخدام زيت الزيتون، الكانولا، أو الطحينة مقابل الزيوت الأخرى.

تجنبي شرب الكحول، التي ثبت انها تفاقم من مخاطر السرطان، وفي حال كنت تستهلكين الكحول، حددي استخدامه في المناسبات الخاصة بحيث لا تزيد كميته عن كأس واحدة في اليوم.

تجنبي التعرض للشمس قدر الإمكان، وقي نفسك من أشعتها كافة أيام السنة، وعند التعرض للشمس ينصح ارتداء قميص بأكمام، أو اعتمار قبعة، والبقاء في الظل قدر الإمكان، ووضع نظارات شمسية واستخدام مستحضر وقاية من أشعة UVA وUVB على مناطق جسمك التي تبقى مكشوفة للشمس، وحاولي الامتناع تماما عن التعرض للشمس بين الساعات 10:00 إلى الـ 16:00. 

في حال أنجبت مؤخرا، من المفضل أن ترضعي طفلك بدل إطعامه من القنينة، حيث أثبتت أبحاث عديدة أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي في أوساط النساء وتحمي النساء من أمراض مختلفة.

في حال تجاوزت جيل 50 من المفضل أن تقومي مرة كل عام بفحص الدم الخفي بالبراز. للكشف عن سرطان الأمعاء الغليظة. فالنساء اللواتي يتواجدن في دائرة الخطر للاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، بمعنى اللواتي لديهن أقرباء من الدرجة الأولى أصيبوا بالمرض، عليهم القيام بفحص التنظير القولوني (كولونسكوبي) للتشخيص المبكر. بالنسبة للجيل والوتيرة الملائمة للقيام بالفحص، يجب استشارة طبيب مختص.

مرة لكل ثلاث سنوات تنصح النساء من جيل 20 وما فوق القيام بفحص مسح عنق الرحم (PAP SMEAR).

على كل إمرأة، في كل جيل، أن تتعرف على ثدييها جيدا لرصد تغييرات من الممكن أن تحصل فيها وكذلك التوجه بأسرع وقت للطبيب لاستيضاح طبيعتها. ينصح القيام بفحص ثدي بواسطة طبيب صاحب خبرة في فحص الثدي اليدوي، كجزء من الفحص الجسماني العام، على الأقل مرة بالسنة.

في حال تجاوزت جيل 50 ينصح القيام بفحص ميموجرام مرة كل سنتين، في أحد المراكز المرخصة من قبل الجهة المسؤولة في بلدك. فبالنسبة للنساء اللواتي تملكن قريبات من الدرجة الأولى ممن أصبن بسرطان الثدي، ويتواجدن بخطر كبير، ننصحهن القيام بفحص ميموجرام مرة كل عام، ابتداء من جيل 40 أو وفق نصيحة الطبيب.تم الاثبات العلمي بأن فحص الميموجرام يقلل نسبة الوفاة من المرض ب-30% وبالتالي يمكنه إنقاذ حياتك.

بالنسبة للنساء اللواتي يتواجدن ضمن متابعة طبية بسبب تشخيصهن كحاملات وراثيات لـ BRCA2، BRCA1 ينصح قيامهن بفحص MRI الثدي، أو فحص ميموجرام في جيل أكثر شبابا وبوتيرة أعلى، وفق اعتبارات الطبيب.

Loading...