الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أسباب تراجع الشيكل

"صديق الأزمات" .. الدولار أكبر المستفيدين من كورونا 

الدولار
الدولار

على نحو مفاجئ، وجد كثير من المواطنين والمستثمرين أنفسهم أمام ارتفاع قياسي  للدولار والدينار مقابل الشيقل خلال أيام قليلة، فما الذي جرى رغم أن الإشارات التي قدمها الاحتياطي الفدرالي الامريكي مؤخرا بتخفيض سعر الفائدة كان يوحي أن العملة الأولى في العالم ستواصل انخفاضها أو على الأقل لن ترتفع في وقت قريب؟

أستاذ الاقتصاد في الجامعة العربية الأمريكية د. نصر عبد الكريم يشرح الأسباب التي دعمت الدولار أمام سلة العملات الأخرى، في ظل عوامل ضعف أصابت الاقتصاد الاسرائيلي.

يقول د. عبد الكريم"من المعروف أن الدولار هو صديق الأزمات، وحينما كان مرض كورونا متفشيا في الصين قبل نحو شهرين لم تكن هناك مخاطر كبيرة على الاقتصاد العالمي، ومع إعلان المرض وباء عالميا وانتشاره في معظم دول العالم زادت المخاطر حول الاقتصاد العالمي، ما دفع المستثمرين للهروب من الأصول المالية مثل السندات والأسهم والعملات الأخرى السلعية التي تعتمد أساسا على السلع".

ويضيف"حينما خفض الفدرالي الأمريكي سعر الفائد لتحفيز الاقتصاد، استقبل العالم هذه الأنباء بارتداد سريع خاصة مع ارتفاع المخاوف العالمية في ظل تفشي كورونا، فعاد الدولار إلى أحد الملاذات الآمنة القوية التي تلمع وقت الأزمات"، مشيرا إلى أن توجهات المستثمرين في ظل ارتفاع المخاوف كانت نحو الذهب والدولار والين على حساب العملات الأخرى والأصول المالية.

وحول تفشي كورونا في الولايات المتحدة نفسها وامكانية أن يشكل ذلك عامل ضغط على الدولار ليعاود مجددا نحو الهبوط، يبين د. عبد الكريم أن ذلك لن يؤثر على الدولار باعتباره العملة العالمية الأولى وليس عملة محلية مرهونة لأداء اقتصاد منطقة جغرافية محددة، فهو العملة الرئيسية المتداولة في ثلثي التجارة العالمية، وهو يشكل معظم الاحتياطات النقدية لمختلف دول العالم، وباتالي فإن العالم بأسره لن يكون معنيا بهبوط حاد للدولار بما في ذلك الصين المنافس التجاري للولايات المتحدة إذ أن معظم احتياطاتها بالدولار.

 أما على صعيد الشيقل، فيوضح د. عبد الكريم أنه تراجع لعدة أسباب، أولها صعود الدولار عالميا، وثانيها لأن الاقتصاد الاسرائيلي تراجع مؤخرا في ظل تقلص الصادرات الاسرائيلية بسبب قلة الاقبال على التجارة عالميا، وثالثها بسبب المخاوف في اسرائيل من تفشي كورونا، بالإضافة إلى الأزمة السياسية المستمرة بخصوص تشكيل الحكومة.

ويخلص د. عبد الكريم إلى القول أن الدولار يظل أقوى العملات العالمية، وفي حالة حصول انهيار اقتصادي عالمي سيكون آخر العملات التي يمكن أن تسقط.

وكان الدولار سجل اليوم الجمعة أعلى سعر صرف مقابل الشيقل منذ شباط 2019 ليصل إلى 3.67 في ظل تراجعات حادة تشهدها أسواق المال العالمية بسبب تفشي كورونا. في حين وصل سعر صرف الدينار الأدرني المرعوف بارتباطه بالدولار إلى سعر صرف 5.19 مقابل الشيقل.

نقلا عن "الحياة الجديدة"

Loading...