أوقات الصلاة
الفجر 3:55 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:18 PM
المغرب 7:48 PM
العشاء 9:20 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

"كورونا" يتفشى في دول جديدة وحظر للتجول في الدول المصابة

كمامة
كمامة

يواصل فيروس كورونا تفشيه في دول جديدة حول العالم مع تزايد عدد الإصابات والوفيات، وكثفت العديد من الدول الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، الخميس الماضي فيروس كورونا المستجد "وباء عالميا".

وتجاوزت الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة وسط الصين نهاية العام الماضي، 135 ألف مصاب، وبلغت الوفيات 4981 حالة وفاة، فيما قارب عدد المتعافين 70 ألفا.

تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في جمهورية الكونغو

أفادت حكومة جمهورية الكونغو، برصدها أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، لتصبح الدولة الإفريقية الـ25 التي وصلت إليها هذه السلالة.

وأوضحت حكومة الكونغو أن الإصابة سجلت لدى رجل 50 عاما، عاد إلى البلاد من باريس في 1 آذار/مارس الحالي، مشيرة إلى أنه يرقد الآن في حالة مستقرة وجرى عزل زوجته وابنته.

وأعلن عدد من الدول الإفريقية في الأيام الماضية عن تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد الذي انتشر في العالم من الصين منذ أوائل يناير 2020 وصنفته منظمة الصحة العالمية وباء عاما.

وحتى الآن تم رصد الإصابات بهذه السلالة في 25 دولة في القارة الإفريقية، وجرى رصد معظم الحالات في مصر (110) والجزائر (39) وجنوب إفريقيا (38) والسنغال (24) والمغرب (18) وتونس (18)، فيما لا يتجاوز عدد المصابين المسجلين في البلدان الأخرى نقطة الـ2.

كورونا.. تسجيل أول وفاة بالفيروس في سلوفينيا

فتك فيروس كورونا المستجد بأول ضحية له في دولة أوروبية لم تشهد من قبل وفيات نتيجة الالتهاب الرئوي الذي يتسبب به هذا الفيروس التاجي.

وقال وزير الصحة في سلوفينيا توماش جانتار للتلفزيون الرسمي أمس السبت، إن البلاد سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا.

وذكر التلفزيون أن الضحية رجل مسن كان يعاني من مرض مزمن.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، بأن الحكومة قررت إغلاق وسائل النقل العام اعتبارا من يوم الاثنين.

وأعلن الوزير جانتار: "نسعى إلى الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا ونفرض قيودا على اختلاط مجموعات كبيرة في كل المناطق ... القرارات ضرورية نظرا لقربنا من السيناريو الذي نراه في إيطاليا المجاورة".

وأكدت الحكومة في وقت سابق، أن عدد حالات الإصابة بكورونا بلغ 181 ارتفاعا من 141 حالة يوم الجمعة، مشيرة إلى أن ثلاث حالات لا تزال تخضع للرعاية الفائقة.

سوريا تحجر على ركاب طائرة وصلت من العراق

أعلن وزير الصحة السوري نزار يازجي، عن تحويل طائرة ركاب قادمة من العراق إلى مركز الحجر الصحي في منطقة الدوير النائية في ريف دمشق، وهم 16 راكبا سوريا وطاقم الطائرة.

وأكد تشديد الإجراءات المتخذة على المعابر الحدودية والمنافذ البحرية والبرية والمطارات للتأكد من سلامة القادمين إلى سوريا، وتحويل الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا إلى مراكز الحجر الصحي.

وشدد الوزير يازجي على عدم وجود أي إصابة مثبتة بفيروس كورونا في سوريا حتى اليوم، وأن جميع العينات التي تم تحليلها في مخابر الصحة العامة للحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس سلبية.

وقال في مؤتمر صحفي عقده مع الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة سعيد، إن الإجراءات الحكومية ورفع جاهزية القطاع الصحي هي إجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا وضبط انتشار العدوى في حال سجلت أي إصابة.

وقال مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس لـ "شام أف أم" إنه: تم إدخال 33 شخصا كانوا على متن طائرة تابعة لشركة أجنحة الشام قادمة من العراق وهم (16 راكبا و4 مرافقين و13 من طاقم الطائرة) وجميعهم سوريون، بسبب وجود شخص بينهم درجة حراراته 38 درجة.

وكشف أن نتيجة التحاليل الخاصة بفيروس كورونا ستظهر اليوم الأحد، وفي حال كانت النتيجة سلبية سيتم الإفراج عن الجميع.

وحول طريقة المعاملة في مركز الدوير، قال نعنوس: المركز معقم بشكل كامل وهو جاهز بشكل كامل للحجر الصحي، ومع ذلك لم يكن أحد ممن كانوا على متن الطائرة راض عن الحجر لعدم رغبتهم بذلك.

الصين.. ارتفاع طفيف في عدد الإصابات الجديدة بكورونا

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأحد، تسجيل 20 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم السبت، ارتفاعا من 11 حالة في اليوم السابق.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي للصين حتى الآن إلى 80844.

وسجلت الصين عشر حالات وفاة يوم السبت، ليصل العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كورونا في البلاد إلى 3199 شخصا حتى الآن.

إصابة زوجة رئيس وزراء إسبانيا بفيروس كورونا

أعلنت الحكومة الإسبانية، مساء أمس السبت، أن ماريا بيغونيا غوميز، زوجة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، مصابة بفيروس كورونا المستجد، بينما فرضت السلطات حجرا صحيا شبه كامل في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة، في بيان: "أعطت الفحوصات الطبية، التي خضع لها خلال الساعات الماضية في قصر مونكلوا (مقر رئيس الوزراء) أشخاص مقربون من رئيس الوزراء، نتائج إيجابية خاصة بحالة زوجته".

وشدد البيان على أن كلا من غوميز وسانشيز "بخير"، موضحا أن "كليهما لا يزالان في قصر مونكلوا، ويتابعان باستمرار الإجراءات الوقائية التي حددتها السلطات الصحية".

وتم إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد "COVID-19" لدى كل أعضاء الحكومة الإسبانية بعد رصد الإصابة بهذه السلالة لدى وزيرة مساواة الحقوق، إيرينا مونتيرو.

واكتشفت نتائج هذه الفحوصات الإصابة بالفيروس كذلك لدى وزيرة وحدة الأراضي والخدمات الحكومية، كارولينا دورياس.

وتعتبر إسبانيا ثاني أكبر بؤرة لانتشار النوع الجديد لفيروس كورونا في أوروبا بعد إيطاليا، حيث سجلت في البلاد، حتى صباح الأحد، 6391 إصابة، بينها 196 حالة وفاة.

ولتكثيف إجراءات مكافحة الفيروس أعلن رئيس الوزراء الإسباني، مساء السبت، حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد مع فرض حجر صحي شبه كامل لمنع السكان من الخروج من منازلهم إلا للتوجه إلى مكان العمل أو لضرورات أخرى أبرزها شراء الطعام.

بريطانيا بصدد عزل المسنين 4 أشهر

أكد المحرر السياسي في قناة (آي.تي.في) البريطانية روبرت بيترسون، أن حكومة بلاده ستصدر تعليمات لمن تتجاوز أعمارهم 70 عاما بالانعزال وعدم المخالطة لمدة 4 أشهر لمواجهة كورونا.

وقال إن "الحكومة ستطبق على الأرجح إجراءات التعبئة على غرار زمن الحرب، وذلك خلال الأيام الخمسة أو العشرين المقبلة".

وأضاف أن "الإجراءات الأخرى التي يجري التخطيط لها، تشمل السيطرة على الفنادق والمستشفيات الخاصة والمباني العامة لتحويلها إلى مستشفيات مؤقتة".

سلسلة من القرارات الاستراتيجية لمواجهة انتشار كورونا في إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سلسلة إجراءات جديدة اتخذتها حكومته لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وقال نتنياهو في حديث متلفز إن المقاهي والمطاعم والمراكز التجارية سيتم إغلاقها، مشيرا إلى أن المحال التي تبيع المواد الغذائية والأدوية، ومحطات الوقود والبنوك ستواصل عملها كالمعتاد.

ودعا نتنياهو الإسرائيليين للاطمئنان، مخاطبا إياهم بأن "الغذاء والدواء في البلاد يكفيهم لسنوات ولا حاجة لأن يتهافتوا على المحال لشرائها".

وأمر نتنياهو بمنع تجمع أكثر من 10 أشخاص، ومنع احتشاد أكثر من 100 شخص في أي مكان، كما طالب الإسرائيليين بالحفاظ على مسافة كافية بينهم على الأقل لمسافة متر.

وتضمنت القرارات أيضا اللجوء للعمل البيتي إذا لم تكن هناك ضرورة.

وبخصوص وسائط النقل أكد نتنياهو أنها ستعمل بشكل مقلص مع ضرورة تطبيق التعليمات السابقة في ما يخص المسافة والتجمعات.

إسبانيا.. قرار بحظر التجول 15 يوما ضمن مساعي الحكومة لاحتواء فيروس كورونا

فرضت الحكومة الإسبانية حظر التجول في البلاد لمدة 15 يوما، ضمن إجراءات احتواء ومنع تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد أن بلغ عدد المصابين به 6200 شخص والوفيات 193.

ويستثني حظر التجول حالات شراء المواد الغذائية والأساسية والدواء، ومساعدة المسنين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتوجه إلى المراكز الصحية والمستشفيات، وأماكن العمل.

ولن يسمح القانون، سير السيارات والآليات الخاصة واستخدامها إلا في الأنشطة المذكورة أو للتزود بالوقود.

وستدخل القيود المفروضة على التنقل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا من بعد غد الاثنين، فيما ستطبق التدابير الأخرى بعد نشرھا في الجريدة الرسمية.

وسيتم خفض خدمات وسائل النقل العام برا وبحرا وجوا إلى 50% مع احتمال زيادة ذلك إلى 60% إذا تطلبت الظروف ذلك.

ولن تفرض السلطات منع الطقوس الدينية، أو إلغاء مراسم الزفاف أو الجنازات لكن سيتم تقييدھا واشتراط أن يلتزم المشاركون فيها بالمحافظة على مسافة الأمان بمتر واحد على الأقل لتجنب العدوى.

مصر تسجّل 17 إصابة جديدة بكورونا وتعافي مصاب واحد

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن تحول نتائج تحاليل حالة واحدة من إيجابية إلى سلبية، ليرتفع عدد الحالات التي تحولت نتائجها إلى سلبية من 32 إلى 33 حالة.

وأضافت أن عدد المتعافين منهم وصل إلى 21 حالة، وذلك بعد ثبوت سلبية التحليل لهم مرتين خلال 48 ساعة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، أنه "تم تسجيل 17 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، بينهم 3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، و14 مصريا منهم حالتان لعائدين من الخارج واحدة من السعودية والأخرى من الإمارات، والباقون من المخالطين للحالات الإيجابية التي اكتشفت سابقا".

وأضاف أن "إجمالي عدد المصابين في مصر بالفيروس هو 110 حالات، منهم 21 تعافوا، وحالتا وفاة لسيدة مصرية توفيت الخميس الماضي، وأخرى لألماني توفي في 8 مارس".

فرنسا تعلن الطوارئ من المستوى الثالث بسبب انتشار فيروس كورونا

السلطات الفرنسية تقرر إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية غير الأساسية، وارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا في فرنسا إلى 91 وفاة.

أعلنت فرنسا المستوى الثالث من انتشار الوباء، كما قررت السلطات إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية غير الأساسية.

وأعلنت السلطات الصحية الفرنسية  أنه تم إحصاء أكثر من 830 إصابة جديدة مما يرفع حصيلة الإصابات إلى 4500 منذ بدء انتشار الوباء الذي أسفر حتى الآن عن وفاة 91 شخصاً في البلاد.

وأوضح المدير العام للصحة جيروم سالومون أن هناك 12 وفاة إضافية مقارنة بالجمعة و"أكثر من 300 إصابة خطيرة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إن السلطات في البلاد قررت إغلاق أغلب المتاجر والمطاعم والمنشآت الترفيهية اعتبارا من منتصف الليل اليوم السبت "في إطار الإجراءات التي تتخذها لاحتواء انتشار فيروس كورونا"، مضيفا أن "الاستثناءات من الحظر ستشمل متاجر السلع الغذائية والصيدليات ومحطات الوقود. "

وحذر وزير الصحة الفرنسي المواطنين من استخدام الأدوية المضادة للالتهاب إذا ظهرت عليهم أعراض تشبه الإصابة بفيروس كورونا، لأن هذه الأدوية قد تزيد حالتهم سوءا.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس الماضي إغلاق المدارس، داعياً الناس إلى تجنب الاختلاط عن قرب خشية نشر الفيروس.

النرويج.. إغلاق جميع المطارات لمنع تفشي كورونا

اتخذت السلطات النرويجية اليوم السبت، قرارا بغلق مؤقت لجميع مطارات البلاد اعتبارا من يوم الاثنين، في خطوة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت رئيسة وزراء البلاد إرنا سولبرغ، إن "الحكومة جاهزة للقيام بكل ما يلزم لتأمين اقتصاد البلاد الذي تعرض للضربات بفعل إغلاق الشركات إثر تفشي الفيروس، وستسعى لاستيراد المعدات الطبية اللازمة من الصين".

وأعلنت السلطات الصحية النرويجية في وقت سابق من اليوم عن تسجيل ثانية حالة وفاة بالفيروس، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 907.

ارتفاع عدد الوفيات في إسبانيا إلى 191 والإصابات تتجاوز 6 آلاف

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية اليوم السبت، تسجيل 70 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد COVID-19  خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة إن حصيلة المتوفين جراء الفيروس ارتفعت إلى 191، فيما وصل عدد المتعافين إلى 517.

وأضافت أن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 6043 حالة، أغلبهم في منطقة مدريد.

ويعد هذا الارتفاع اليومي الأكبر في عدد المصابين على أراضي إسبانيا منذ ظهور الفيروس في البلاد أواخر يناير الماضي، حيث أعلنت السلطات يوم الجمعة أنها عدد الإصابات المؤكدة 4200 إصابة.

وتعتبر إسبانيا البلد الثاني في أوروبا بعد إيطاليا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي انتشر من مدينة ووهان الصينية.

ومن المتوقع أن تعلن الحكومة الإسبانية حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد مما سيتيح اتخاذ إجراءات أوسع لمكافحة انتشار الفيروس.

النمسا تسجل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا

اعلنت سلطات النمسا اليوم تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك عدد الإصابات المسجلة إلى 655.

وذكرت وزارة الصحة النمساوية أنه تم حتى الآن إجراء 7467 اختبارا للكشف عن الفيروس، في مختلف المناطق وأشارت إلى شفاء 6 من المصابين مع تسجيل حالة وفاة واحدة.

ويوم أمس، فرضت سلطات النمسا الحجر الصحي على منطقتي باتسناوتال وسانت أنطون في مقاطعة ارلبيرغ الغربية بعد اكتشاف فيروس كورونا لدى بعض السياح هناك.

بولندا تغلق جميع الحدود بسبب فيروس كورونا

أعلنت وزارة الداخلية البولندية أن قرار الحكومة البولندية بإغلاق جميع حدود الدولة ومنع الأجانب من دخول البلاد بدأ بالتنفيذ. وهذا يهدف إلى مكافحة انتشار نوع جديد من الفيروس التاجي، بدأ التنفيذ في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت موسكو). يجري إدخال تغييرات على إجراءات عبور الحدود للتصدي لانتشار فيروس SARS-CoV-2. إن الأمر يتعلق بتجنب دخول الأشخاص الذين قد يشكلون تهديدًا خطيرًا للصحة العامة إلى الأراضي البولندية.

سيعمل القرار حتى 24 مارس /أذار، لكن سلطات الجمهورية درست على الفور إمكانية تمديده لمدة 20 يومًا، ثم لمدة شهر، اعتمادًا على تطور الوضع الوبائي.

ووفقا لرئيس الوزراء ماتيوز مورافيكي، فإن هذا إجراء وقائي ضروري ومدروس جيدًا، حيث لا تريد السلطات السماح بانتشار المرض بشكل كبير، كما حدث في بعض الدول المجاورة.

وقالت وزارة الداخلية البولندية في بيان "أدخلت تغييرات على إجراءات عبور الحدود من أجل التصدي لانتشار فيروس SARS-CoV-2. يتعلق الأمر بتجنب دخول الأشخاص الذين قد يشكلون تهديدا خطيرا للصحة العامة إلى الأراضي البولندية."

كما أوضحت وزارة الداخلية والإدارة البولندية، من الآن فصاعدًا، يمكن لمواطني البلد فقط، والأجانب الذين هم أزواج وأبناء مواطنين بولنديين أو تحت وصايتهم والأجانب الذين يحملون "بطاقة بولندية" (تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة، تصريح عمل، ممثلين عن السلك الدبلوماسي وأفراد أسرهم، وكذلك سائقي وسائل النقل المخصصة لنقل البضائع) أن يعبروا الحدود.

في الوقت نفسه ، توقفت جميع رحلات السكك الحديدية والجوية مع بولندا من منتصف الليل، باستثناء الرحلات المستأجرة العائدة إلى الجمهورية وعلى متنها البولنديين. من الممكن الآن الدخول إلى البلاد فقط بالحافلة أو السيارة. عند عبور الحدود، سيتعين على الجميع ملء استبيان، والإبلاغ عن مكان إقامتهم والذهاب إلى الحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يومًا، ومن ينتهكه سيدفع غرامة تصل إلى 5 آلاف زلوتي (1300 دولار).

كوريا الجنوبية تسجل 76 إصابة جديدة بفيروس كورونا

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن كوريا الجنوبية سجلت، اليوم الأحد، 76 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي في إلى 8162 حالة وفاة 75 شخصا.

 وتتماشى أحدث الإحصائيات مع الاتجاه التنازلي في الحالات الجديدة، نزولا من 107 المسجلة يوم السبت.

تركيا تعلن تسجيل إصابة جديدة

أكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا، السبت، إن الفحوص أكدت إصابة جديدة بفيروس كورونا لتركي عائد من العمرة، وذلك بعدما أعلنت أنقرة عن سلسلة إجراءات لكبح انتشار الفيروس.

وكتب قوجا على حسابه الرسمي بـ"تويتر": "إذا عدت من العمرة، فإننا نحثك على اتباع قاعدة الـ 14 يوما".

وأضاف "ظهرت نتيجة فحص المواطن الذي عاد في الأسبوع الماضي على أنه إيجابي".

وتابع "نحن قلقون بشأن حالات إصابة جديدة".

وختم "الفحص الطبي لا يعني عدم وجود خطر".

وأعلنت السلطات التركية أنه اعتبارا من السبت علقت السفر مع 9 دول أوروبية.

وأصدر وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، تعميم  أمس الجمعة، بتعليق السفر مع ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والنمسا والنرويج والدنمارك والسويد وبلجيكا وهولندا، بسبب فيروس "كورونا"، وذلك في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار "كورونا"، كما نقلت وكالة "الأناضول".

وأرسل التعميم إلى جميع المؤسسات المعنية في تركيا، وينص على وقف السفر بشكل مؤقت من وإلى البلدان المذكورة اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

ويشمل التعميم مواطني تلك البلدان ومواطني البلدان الأخرى الذين تواجدوا فيها خلال 14 يوما الأخيرة.

ولن تفرض السلطات التركية قيودا على مواطني البلدان المحددة أثناء خروجهم من تركيا.

السودان يغلق المدارس والجامعات لمدة شهر ويحظر التجمعات

أصدر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، السبت، قرارا بغلق المدارس والجامعات لمدة شهر ويحظر التجمعات بسبب كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، ناقش مجلس الوزراء المصغر في اجتماع طارئ اليوم توصيات اللجنة التنسيقية العليا للتصدي لوباء الكورونا".

وأضافت أنه "تقرر إغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر اعتبارا من السبت لمنع انتشار فيروس كورونا".

وتابعت "سيتم أيضا حظر جميع التجمعات العامة مثل الأفراح والمناسبات الاجتماعية".

وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت، اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، لرجل في الخمسينات من العمر توفي يوم الخميس.

وأوضحت أن المواطن "كان قد زار دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع الأول من مارس /آذار". المصاب رجل في الخمسينيات من العمر يسكن في الخرطوم وقد توفي الخميس.

 وأكدت أنه يجري التجهيز لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار المرض، وذلك ضمن "الخطة القومية الموسعة لمكافحة كورونا".

ملكة بريطانيا تغادر قصر باكنغهام لحمايتها من "كورونا

أفادت تقارير بأن ملكة بريطاينا غادرت االليلة قصر باكنغهام بسبب مخاوف من الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت التقارير أن الملكة إليزابيث، البالغة من العمر 93 عاما نُقلت إلى قلعة وندسور من أجل سلامتها.

وبحسب صحيفة "The Sun" البريطانية قال مصدر ملكي: "إنها بصحة جيدة ولكن كان يعتقد أنه من الأفضل نقلها. الكثير من موظفيها يشعرون بالذعر بعض الشيء بسبب الفيروس".

وأضاف: "القصر كان يستضيف سيلا مستمرا من الزوار بمن فيهم السياسيون والشخصيات البارزة من جميع أنحاء العالم".

وتابع: "لم يكن هناك مخاوف محددة أو اختبارات إيجابية حتى الآن ولكن لا أحد يريد أن يخاطر".

وبحسب الصحيفة، توجد خطط لحجرها والأمير فيليب 98 عاما، في قصر ساندرينغهام إذا تفاقم المرض.

وأعلنت بريطانيا عن وفاة عشرة أشخاص آخرين، مما رفع عدد الوفيات في المملكة المتحدة إلى 21 حالة، مع ارتفاع كبير في حالات الإصابة من 342 إلى 1140 حالة.

ويقع قصر باكنغهام في وسط لندن ولديه أيضا عدد أكبر من الموظفين مقارنة القصور الملكية الأخرى، لذلك يُعد موقعًا أكثر خطورة.

3 إصابات جديدة بكورونا في البرلمان الألماني

أعلن البرلمان الألماني، السبت، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد بين نواب البرلمان، ليرتفع عدد البرلمانيين المصابين إلى 4.

وأوضح البرلمان الألماني أن النواب الثلاثة ينتمون لحزب الخضر والحزب اللبرالي، دون أن يكشف ھوية المصابين.

وأضاف أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع انتقال الفيروس إلى نواب آخرين.

وأعلن البرلمان في وقت سابق من هذا الأسبوع اكتشاف إصابة نائب من كتلة الحزب اللبرالي.

وكانت السلطات الألمانية أعلنت ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 3642 حالة، والوفيات إلى 8.

السعودية تعلن عن برنامج مالي ضخم للحد من آثار كورونا على القطاع الخاص

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن برنامج بقيمة 50 مليار ريال (3,13 مليار دولار) لتخفيف الآثار الاقتصادية الناجمة عن الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.

وحسب بيان صدر عن المؤسسة السعودية، السبت، فإن البرنامج يستھدف دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية.

وأشارت إلى أنه في ما يتعلق بالمنشآت المتأثرة من جراء التدابير الاحترازية التي جرى تبنيھا في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تقوم المؤسسة حاليا بالتنسيق مع البنوك وشركات التمويل لتسھيل المدفوعات المتعلقة بتمويل ھذه المنشآت.

وأكدت المؤسسة، أن القطاع المصرفي ما زال يسجل مؤشرات أداء جيدة مما يعزز متانته ويجعله أكثر قدرة على مواجھة التحديات والأزمات، مشيرة إلى أن ھذه المؤشرات انعكست إيجابا على استمرار المصارف التجارية في أداء دورھا في التنمية الاقتصادية في المملكة.

الكويت تغلق المجمعات التجارية ومراكز التسوق والترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال بسبب كورونا

قررت الحكومة الكويتية إغلاق كافة المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثاء التموينية منها، ومراكز الترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال، ضمن سلسلة إجراءات مكافحة كورونا في البلاد.

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" في تغريدة على "تويتر"، إلى أنه "سيتم إغلاق مراكز الترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال والصالونات النسائية لوقف انتشار فيروس كورونا".

وأعلنت بلدية الكويت، عن تحديد أوقات خاصة للدفن وإقامة صلاة الجنازة، وإغلاق جميع قاعات التعزية بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ونفى الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، صحة ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن فرض حظر التجول في البلاد، لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال المزرم في تغريدة على "تويتر"، إن "قرارات الحكومة تعلن بكل شفافية عبر وسائل الإعلام"، داعيا إلى تطبيق تعليمات وإرشادات وزارة الصحة الوقائية بما فيها وقف التجمعات والابتعاد عنها.

إصابة عضو مجلس خبراء القيادة في إيران بفيروس كورونا

أفاد مراسل RT في طهران، بأن عضو مجلس خبراء القيادة في إيران آية الله بطحائي كلبايكاني، أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وقال مدير مكتبه محمد جواد محمدي نوري، إن كلبايكاني العضو في المجلس عن محافظة طهران، أدخل إلى غرفة العناية المركزة بمشفى "الشهيد بهشتي" في مدينة قم.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد قالت إن العضو في اللجنة الحكومية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا والخبيرة البارزة في الأمراض المعدية، مينو محرز (74 عاما)، قد أصيبت بالفيروس.

وأكدت وكالة "فارس" شبه الرسمية أن نتائج فحص فيروس كورونا الذي خضعت له الطبيبة المخضرمة والبروفيسورة في جامعة طهران للعلوم الطبية جاءت إيجابية، مشيرة إلى أنها في حالة جيدة وتخضع حاليا للرعاية الطبية.

وتعد محرز أبرز خبيرة مختصة بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" في إيران.

جدير بالذكر أن 13 شخصية مرموقة في مؤسسات الحكم في إيران توفيت بسبب الوباء فيما أصيب 12 آخرون بينهم منذ بدء تفشي الفيروس.

وتحولت إيران إلى أكبر بؤرة لفيروس كورونا المستجد في المنطقة، حيث سجلت فيها 611 حالة وفاة وأكثر من 12.7 ألف إصابة مؤكدة حتى السبت 14 مارس.

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 21 دولة سجل فيها كورونا

علق المغرب، السبت، الرحلات الجوية مع 21 دولة، سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا.

وقالت وزارة الخارجية إن الرباط علقت الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا في تمديد لحظر سابق للسفر شمل الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

وتشمل الدول الأخرى التي قرر المغرب تعليق السفر منها وإليها، النمسا والبحرين وبلجيكا والبرازيل وكندا وتشاد والدنمارك ومصر وألمانيا واليونان والأردن ولبنان ومالي وموريتانيا وهولندا والنيجر والنرويج وسلطنة عمان والبرتغال والسنغال وسويسرا والسويد وتونس وتركيا والإمارات.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب ارتفع إلى 18 شخصا، بينهم وزير النقل عبد القادر أعمارة الذي أصيب بكورونا خلال جولة أوروبية، فيما توفي مصاب واحد وتعافى آخر من الفيروس.

جدير بالذكر أن المغرب أغلق جميع المدارس وألغى التجمعات التي تحشد أكثر من 50 شخصا في إطار الجهود الرامية لمنع انتشار فيروس كورونا.

روسيا.. إجراء أكثر من 95 ألف فحص في مواجهة كورونا

أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة وحماية المستهلك "روس بوتريب نادزور"، أن مختبراتها أجرت حتى تاريخه أكثر من 95 ألف فحص طبي للكشف عن فيروس كورونا المستجد في روسيا.

وأضافت الهيئة في بلاغ صدر عنها: "حتى الـ13 من مارس 2020، تم في مختبرات الهيئة إجراء أكثر من 95 ألف فحص واختبار للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل الأراضي الروسية".

وأشارت الهيئة إلى أن أنظمة الاختبار تعتمد على الطريقة الوراثية الجزيئية للبحث، أي التفاعل المتسلسل البلمري  (PCR).

وشددت الهيئة على أن أجهزة الفحص الروسية تتمتع بحساسية عالية، مما يتيح الكشف حتى عن نسخ وحيدة من الفيروسات، لافتة إلى أن نتائج التحليل تصدر في غضون ساعتين إلى أربع ساعات.

إجراءات احترازية من تفشي فيروس كورونا في أميركا وولاية لويزيانا تسجل أول حالة وفاة

سجلت ولاية لويزيانا الأميركية أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، أمس السبت، وأعلنت إصابة 77 شخصا بالمرض.

ونشر موقع قطاع الصحة بولاية لويزيانا الأمريكية، أمس السبت، بيانات بعدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وأظهرت النتائج "وفاة شخص، وإصابة 77 آخرين".

وكان الرئيس ترمب، أعلن السبت، أنه أجرى فحوصات الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد وينتظر النتائج، في وقت أعلن فيه وصول عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب الفيروس إلى 50 شخصا.

وقال ترمب، في مؤتمر صحافي حول مستجدات أزمة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، "لدينا حاليا 50 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد حتى اللحظة"، مشيرا إلى أنه في حال عدم اتخاذ السلطات الأمريكية القرارات المناسبة لكانت الأعداد قد ارتفعت عن ذلك.

وذكر أن الولايات المتحدة في وضع جيد بالمقارنة مع دول العالم فيما يخص مواجهة انتشار كورونا المستجد، مضيفا أن "فرض حالة الطوارئ سهل العديد من الأمور في مواجهة الأزمة وسمح لنا بإمكانية الوصول إلى مبلغ 50 مليار دولار لمواجهة الطوارئ".

وأشار إلى أن الفحوصات عن الكشف عن فيروس كورونا تم توفيرها مجانا للمواطنين لتجنيبهم التكلفة الباهظة.

وذكر ترمب أنه أجرى الفحص الطبي الخاص بالكشف عن فيروس كورونا المستجد أمس الجمعة ولكنه لا يعرف موعد ظهور النتيجة، قائلا "أرسلوه إلى المعمل ولا أعلم موعد ذلك، ربنا يحتاج يوما أو اثنين".

وحث الرئيس الأميركي مواطنيه على عدم السفر إذا لم تقتضي الضرورة ذلك بقوله: "إذا لم تكونوا مضطرين للسفر فلا تفعلوا، نريد لهذا الأمر أن ينتهي".

من جانبه، أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، خلال المؤتمر الصحافي، أن الولايات المتحدة قررت توسيع حظر السفر المفروض على عدد من الدول على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد ليشمل المملكة المتحدة وأيرلندا.

وقال بنس إن "رئيس الولايات المتحدة اتخذ قرارا بتعليق السفر بشكل كامل إلى المملكة المتحدة وأيرلندا بدءا من ليل الاثنين".

وأعلن الرئيس الأميركي، الجمعة، حالة طوارئ وطنية في الولايات المتحدة بسبب انتشار فيروس كورونا.

قطر: شفاء أول 4 مصابين من كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة في قطر شفاء أربعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الوزارة، أنهم تعافوا تماما من الفيروس، بعد تلقيهم العلاج اللازم.

وقال مدير إدارة الصحة العامة بالوزارة محمد آل ثاني في مؤتمر صحفي، إنه سيتم في الفترة المقبلة الإعلان تباعا عن تعافي حالات جديدة من المصابين بالفيروس.

مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة يقول، في مؤتمر صحفي ، إن شفاء الأربع حالات من فيروس كورونا /كوفيد 19/ يؤكد من جديد اهتمام القطاع الصحي وتوفير كافة متطلبات العلاج اللازمة للجميع، موضحا ان الفترة المقبلة سيتم الاعلان تباعا عن حالات جديدة أخرى يتم شفاؤها.

ودعا إلى عدم القلق وإلى ضرورة "تبديد الخوف لدى الجميع من أن المرض يؤدي للوفاة وھو أمر غير صحيح".

وأفادت المديرة الطبية لمركز الأمراض الانتقالية منى المسلماني في المؤتمر نفسه، بأن الحالات الأربع التي شفيت تماما من الفيروس، تعود لمقيم أردني ومقيمة فلبينية قادمة من إيران، ولمقيم سوداني وآخر إيراني.

Loading...