الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تكليف غانتس بتشكيل الحكومة

غانتس
غانتس

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأحد، أنه سيكلف رئيس قائمة "كاحول لافان" بيني غانتس بتشكيل الحكومة المقبلة، بعد أن أنهى مشاوراته مع الكتل النيابية، إلا أنه يدفع حتى اللحظة الأخيرة لتشكيل حكومة وحدة في ظل أزمة فيروس كورونا الذي يواصل انتشاره.

وأوصى حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة أفيغدور ليبرمان، ريفلين، بإسناد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، لغانتس، الذي حظي بتوصية حزبه "كاحول لافان"، (33 مقعدا)، والقائمة المشتركة (15 مقعدا)، وتحالف "غيشر- العمل- ميرتس"، باستثناء النائبة أورلي ليفي أبيكاسيس (أي 6 مقاعد)، فضلا عن حزب ليبرمان (7 مقاعد).

وبذلك، حصل غانتس على 61 توصية، ما يعني أن الرئيس الإسرائيلي سيكلفه هو بـ"المهمة المستحيلة" المتمثلة بتشكيل الحكومة، لا رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو؛ وبذلك تكون قائمة "كاحول لافان" قد حققت مرادها بالحصول على التكليف أولا.

وبعد انتهاء مشاورات التكليف التي عقدها ريفلين على مدار اليوم، أعلن أنه سيجتمع بغانتس ونتنياهو في جلسة ثلاثية يعقدها مساء اليوم في مقر إقامته، وذلك قبل إعلانه الرسمي عن تكليف غانتس، المتوقع يوم غد الإثنين؛ وبعد الاستماع إلى توصية الأحزاب، يفقد هامش المناورة المحدود أصلا والتأثير الذي يمنحه له القانون الإسرائيلي.

وتشير الترجيحات إلى أن ريفلين سيواصل محاولاته حتى اللحظة الأخيرة للدعوة إلى تشكيل حكومة وحدة قومية أو حكومة طوارئ متذرعا بالوباء العالمي المتمثل بفيروس كورونا الآخذ بالانتشار، غير أنه سيعلن لاحقًا تكليف غانتس، الذي سيسارع إلى اتخاذ خطوات عملية على الصعيد البرلماني التشريعي لزيادة الضغط على نتنياهو للانضمام إلى حكومة وحدة.

Loading...