الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

باحثـون من القدس المفتوحة يصممون نموذجا للتنبــؤ بعـدد مصابي كورونا

باحثـون من القدس المفتوحة ي
باحثـون من القدس المفتوحة ي

صمم فريق من المختصين مكون من الدكتور محمد أبو عمر، والدكتور عماد اشتية، والدكتور أسامة مرعي من جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، نموذجاً رياضياً محوسباً يستطيع التنبؤ بالعدد المتوقع للحالات المصابة بفيروس ( COVID-19 ) في فلسطين، وذلك بالاعتماد على عدد الحالات المسجلة سابقا ً وطريقة انتشار الفيروس في البلاد وخطة الحكومة في منع انتشار الوباء، مع الاخذ بالاعتبار البناء الاجتماعي والثقافي للمجتمع الفلسطيني.

ويحمل البحث العنوان: Palestine Radar Model (PRM) for Predicting the Number of Infected Cases of COVID-19 Virus in Palestine .

وتوقعت نتائج البحث استمرار تسجيل الاصابات بفيروس COVID-19 خلال شهر نيسان.

وأشار البحث إلى نتيجتين رئيستين، الأولى سلبية ، وهي استمرار تسجيل الاصابات بفيروس COVID-19 خلال شهر نيسان والثانية ايجابية، وهي انخفاض معدل نمو انتشار (Growth Rate)الفيروس في فلسطين بنسبة تزيد عن (15%)، ويعتبر ذلك مؤشرا ً ايجابيا ً واضحا ًعلى البدء بانحسار انتشار الفيروس في فلسطين، موعزا ً ذلك إلى الجهود التي بذلتها الحكومة الفلسطينية استنادا ً الى مرسوم اعلان حالة الطواريء في فلسطين منذ بدء انتشار الفيروس في فلسطين بتاريخ 5/3/2020 ، والتي غلبت الاستراتيجية الوقائية بالاستناد الى نظرية التباعد الاجتماعي، والمتمثلة في اغلاق المدارس والجامعات، منع التجمهر، الحد من الحركة، عزل المدن والبلدات، اغلاق المعابر، التزام البيوت، بالإضافة الى حملات التوعية والتثقيف المستمرة للمواطنين والمجتمع الفلسطيني.

وشكر الباحثون رئاسة جامعة القدس المفتوحة ممثلة برئيسها أ.د. يونس عمرو، على الدعم المستمر للباحثين في الجامعة للمضي قدما ً في خدمة الوطن ورفعته. يذكر أن البحث تم قبوله للنشر في مجلة USA Global Journal of Computer Science & Information Technology.

Loading...