أوقات الصلاة
الفجر 5:27 AM
الظهر 12:23 PM
العصر 3:33 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

نظام غذائي لمرضى السكر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي صحي يضمن الحفاظ على مستويات السكر في الدم لتفادي حدوث أي مضاعفات تضر بصحته، وهذا لا يعني حرمانه من تناول مختلف أنواع الأطعمة، ولكن يجب أن يختار الأطعمة الأقل ضرراً ويتجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر بالدم.

ولاختيار نظام غذائي لمرضى السكر، يجب الإعتماد على الأطعمة التالية.

1- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر أحماض الأوميغا 3 الدهنية الهامة لصحة القلب، ولأن مرضى السكري معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب، فسوف تساعد الأسماك الدهنية في الحفاظ على صحتهم.

ويرجع ذلك لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية تحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، وتقلل الإلتهابات وتحسن وظائف الشرايين.

ينصح بتناول أسماك السردين والسلمون والرنجة والأنشوجة والماكريل، فهي مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

2- الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية من الأطعمة المغذية التي تنخفض فيها السعرات الحرارية، كما تتسم بالكربوهيدرات المنخفضة، وبالتالي فهي مثالية لمرضى السكري.

هناك العديد من الخضروات الورقية المفيدة مثل السبانخ واللفت والجرجير، حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل الإلتهابات بالجسم وحماية العيون من المضاعفات التي قد تنتج عن مرض السكري.

3- البيض

ينصح مريض السكري بتناول البيض الغني بالبروتين، حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أيضاً يساعد البيض في تقليل الإلتهاب وتحسين حساسية الأنسولين، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

أيضاً يحتوي البيض على مضادات الأكسدة التي تحمي العيون من الأمراض، ولذلك ينصح بتناول البيض في وجبة الإفطار.

4- الزبادي اليوناني

ينصح مريض السكري بتناول الزبادي اليوناني الذي يحسن مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وربما يرجع ذلك جزئياً إلى البروبيوتيك.

كما أن الزبادي اليوناني يساعد في تحسين الهضم وفقدان الوزن، ويحتوي على مستويات مرتفعة من الكالسيوم وحمض اللينوليك الهام للجسم.

ومع كل هذه الفوائد، لا يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، حيث أنه أقل من أنواع الزبادي الأخرى، كما أنه غني بنسبة مرتفعة من البروتين الذي يساعد في تقليل الشهية دون زيادة الوزن.

5- المكسرات

تحتوي جميع أنواع المكسرات على الألياف الهامة للجسم، كما أنها منخفضة في مستويات الكربوهيدرات، وخاصةً المكسرات البرازيلية، ولذلك تعتبر الأفضل لمريض السكري.

 ويساعد تناول المكسرات المختلفة في تقليل الإلتهابات وتخفيض مستويات السكر في الدم، وبالتالي ينصح بتناول المكسرات لمريض السكري.

6- البروكلي

يتسم البروكلي بفوائده العديدة وسعراته الحرارية المنخفضة، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم، فضلاً عن عناصر غذائية هامة مثل المغنيسيوم وفيتامين سي.

وبالتالي قد يساعد البروكلي على خفض مستويات الأنسولين وحماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي.

ويعد البروكلي مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحمي العيون من الأمراض التي تزداد فرص الإصابة بها لدى مريض السكري.

Loading...