الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال رمضان: لطلاب الثانوية العامة.. الوقت المناسب للمذاكرة والنوم

المذاكرة
المذاكرة

مع بداية شهر رمضان المعظم، يقع على عاتق طلاب الثانوية العامة تحدي أكبر للقدرة على التركيز، خاصة في ظل تواجدهم بالمنزل طوال الوقت نظرا لإجراءات الحظر الجزئي التي تطبقها الدولة المصرية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

ومع طول ساعات الصيام خلال اليوم، قدمت الدكتورة هبة العيسوي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس،، مجموعة من النصائح أمام طلاب الثانوية العامة، محددة لهم أفضل التوقيتات للمذاكرة والنوم.. 

- على الطالب تقسيم وقته، ما بين 7 ساعات للنوم، ووقت المذاكرة، وحوالي 5 ساعات للترفيه سواء لأداء التمرينات الرياضية أو مشاهدة الفيديوهات المضحكة. 

- أنسب وقت للمذاكرة يكون بعد صلاة الفجر وحتى العصر، نظرا لأن في تلك الفترة يزيد إفراز هرمون الكورتيزون الذي يساعد على زيادة التركيز والانتباه، لكن بعد المغرب يزيد إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الاسترخاء والراحة. 

- خلال فترة ساعات المذاكرة، لابد أن يتخللها عدد من ساعات الراحة.

- ووقت المذاكرة، لابد من تحديد "من أنت"، بما يعني نمط تركيزك ما هو "سمعي، بصري، حركي" وعلى أساسه حدد الطريقة المثلى للمذاكرة سواء بالصوت العالي أو الكتابة أو الحركة. 

- على الشخص الحركي، بعد ساعة إلا ربع من المذاكرة محاولة ترك المادة التي في يده واستبدالها بأخرى حتى لا يشعر بملل، ومن الممكن تغيير المكان الذي يجلس به. 

- إذا صادف الطالب معلومة صعب فهمها وحفظها، عليه قراءتها قبل النوم مباشرة، فعند الاستيقاظ يجد نفسه متذكرا لجزء كبير منها.

- يجب الاعتماد على الإفطار الصحي المتوازن والابتعاد عن الوجبات الدسمة. 

- بعد الإفطار، يفضل عدم الشروع في المذاكرة، وأخذ قسط من النوم.

 

Loading...