الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الغذاء الملكي: فوائد عديدة محتملة

الغذاء الملكي للنحل
الغذاء الملكي للنحل

الغذاء الملكي هو غذاء طبيعي بتركيبة فريدة يقوم نحل العسل بتحضيره لتغذية الملكة وصغارها. فما حقيقة فوائده؟ وهل هو بالفعل غذاء خارق؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

للغذاء الملكي مجموعة من الفوائد المحتملة والتي جعلته إحدى الوصفات الشعبية الشائعة لعلاج ومكافحة العديد من المشاكل الصحية. فما هي حقيقة فوائد الغذاء الملكي؟ التفاصيل فيما يلي.

القيمة الغذائية للغذاء الملكي 

يعتبر الغذاء الملكي إحدى منتجات نحل العسل التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، إذ يتكون الغذاء الملكي من:

50-60% ماء.

3% - 6% دهون.

18% بروتينات.

1.5% أملاح معدنية.

15% كربوهيدرات.

7.5% - 23% سكريات.

كما ويحتوي الغذاء الملكي على نسبة جيدة من الفيتامينات، خاصة فيتامينات المجموعة ب، مثل: البيوتين، الثيامين، النياسين.

وتنبع فوائد الغذاء الملكي المحتملة من تركيبته المميزة من الأحماض الدهنية والبروتينات، ولكن يجب التنويه إلى أن قيمة الغذاء الملكي الغذائية وفوائده قد تختلف بعض الشيء تبعًا لمصدره.

فوائد الغذاء الملكي 

يعتبر الغذاء الملكي وصفة شعبية قديمة تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ولكن هل هذه الفوائد حقيقية؟ إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة للغذاء الملكي:

1- تنظيم مستويات سكر الدم 

قد يكون للغذاء الملكي تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، إذ وجدت دراسة أولية نشرت نتائجها في المجلة الكندية لمرض السكري (the Canadian Journal of Diabetes) أن منح مجموعة من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني جرعات منتظمة من الغذاء الملكي على مدى 8 أسابيع أسفر عن انخفاض مستويات السكر لديهم بشكل ملحوظ.

ولكن وفي الوقت ذاته، أظهرت دراسات أخرى أن الغذاء الملكي لم يكن له أي تأثير يذكر على مستويات سكر الدم. لذا، فإن فوائد الغذاء الملكي في هذا المجال لم يتم التأكد منها بعد، بل لا زالت قيد البحث والدراسة.

2- تخفيف الأعراض المرافقة لسن اليأس 

قد يساعد الغذاء الملكي على تخفيف حدة الأعراض التي تظهر عند عدد كبير من النساء مع بدء سن اليأس وانقطاع الطمث، خاصة عند تناوله على هيئات عدة جرعات صغيرة موزعة على اليوم وبانتظام لعدة أسابيع أو لعدة أشهر.

3- تحسين صحة القلب والشرايين 

أظهرت عدة دراسات أولية أن للغذاء الملكي تأثير إيجابي على جهاز الدوران، إذ قد يساعد تناول جرعات معينة من الغذاء الملكي يوميًا على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال لخفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين.

4- علاج جفاف العين 

قد يساعد تناول الغذاء الملكي بانتظام على علاج جفاف العين، بما في ذلك الحالات المزمنة منه، إذ وجدت دراسات أولية أن الغذاء الملكي قد يلعب دورًا في تحفيز الغدد الدمعية على إنتاج الدموع.

ولكن يجب التنويه هنا إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة بشأن مدى فعالية الغذاء الملكي في علاج جفاف العين هي أدلة أولية لا زالت بحاجة للمزيد من البحث والدراسة.

5- فوائد أخرى

رغم أن البحوث العلمية لم تثبتها بعد، إلا أنه قد يكون للغذاء الملكي عدة فوائد أخرى محتملة، مثل:

تحسين الخصوبة لدى الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب.

تقوية الذاكرة.

تخفيف الاكتئاب.

مكافحة علامات شيخوخة البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين فيها.

تقوية جهاز المناعة.

علاج فقر الدم.

التخفيف من بعض الأعراض والمضاعفات الجانبية التي قد ترافق العلاج الكيميائي.

تسريع تعافي الجروح.

تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

أضرار ومحاذير

رغم أن العديد من الدراسات قد أظهرت نتائج واعدة بخصوص فوائد الغذاء الملكي للصحة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي عليك أن تدركها قبل البدء بتناول الغذاء الملكي، وهذه أهمها:

قد يتسبب الغذاء الملكي بظهور رد فعل تحسسي لدى البعض، وفي بعض الحالات قد يكون التحسس حادًا وخطيرًا، فيصاب الشخص بحالة تسمى بالصدمة التأقية، وهي حالة تعتبر طارئًا طبيًا.

يفضل عدم تناول الغذاء الملكي مع بعض أنواع الأدوية، خاصة مميعات الدم، إذ قد يتفاعل الغذاء الملكي سلبًا مع هذه الأدوية مسببًا مضاعفة تأثيرها وإبطاء عمليات تخثر الدم وبالتالي جعل الشخص عرضة لنزف كميات كبيرة من الدم عند التعرض لأي حادث بسيط.

يفضل الانقطاع عن تناول الغذاء الملكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية بفترة أقلها أسبوعان، خوفًا من حصول نزيف خطير أثناء وبعد العملية.

يفضل أن تقوم الفئات التالية بتجنب تناول الغذاء الملكي تمامًا: النساء الحوامل والمرضعات، الأطفال، الأشخاص المصابون بالربو.

Loading...