أوقات الصلاة
الفجر 5:28 AM
الظهر 12:23 PM
العصر 3:32 PM
المغرب 6:01 PM
العشاء 7:17 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

أول رد صيني على تصريحات بومبيو بشأن استثمار بكين في تل ابيب

مؤتمر صحفي لبومبيو ونتنياهو
مؤتمر صحفي لبومبيو ونتنياهو

تطرق السفير الصيني لدى "إسرائيل" دو في صباح اليوم الجمعة، لتصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الذي رأى بالاستثمار الصيني في إسرائيل "خطرا".

وجاء في مقالة كتبها السفير، أن "وزير الخارجية الأميركي بومبيو، رأى في السنوات الأخيرة، بأي استثمار صيني على أنه 'خطر أمني'، ولكن بالنظر إلى انخفاض استثمارات الصين في إسرائيل، كيف يمكن القول إن 'الصين تشتري إسرائيل'؟". 

وأضاف السفير في المقالة، أن "مناقصة بناء شركة صينية، لمنشأة تحلية المياه 'شورك 2' في إسرائيل، أجريت بشفافية مطلقة ووفقًا للقوانين الإسرائيلية، وبمتابعة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية. وأن التعاون الإسرائيلي الصيني هو انتصار لكلا الطرفين، وأننا نأمل أن يتخذ أصدقاؤنا الإسرائيليون، أفضل القرارات بالنسبة لهم، قرار يخدم مصالحهم".

ونفى السفير الاتهامات الأميركية لبلاده، بإخفاء تفشي فيروس كورونا. وقال "لم تتستر الصين أبدا على تفشي فيروس كورونا في أراضيها. تصرفنا بشفافية كاملة. أصدقاؤنا اليهود يعرفون جيدًا من تجربة الماضي، أنه دائمًا أثناء الأوبئة، فإن البعض يبحث عن مؤامرات وكباش فداء".

وأضاف السفير، "لسنا مسؤولين عن التفشي الحالي والوضع في الولايات المتحدة. إنه نتاج فشل قيادي وسلوكي".

وتابع أن الصين ترحب بالحكومة الإسرائيلية وقيادتها "غير العادية"، التي نجحت وانتصرت في المعركة ضد فيروس كورونا، على حد تعبيره. 

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قد قال في مقابلة مع الإذاعة العبرية، أن الولايات المتحدة تخشى الاستثمار الصيني في جميع أنحاء العالم. واجتمع الوزير الأميركي، خلال زيارته إسرائيل لمدة ست ساعات الأربعاء، مع رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، ورئيس الحكومة البديل بيني غانتس. وأوضح بومبيو، أن هناك مخاطر "حقيقية" في التعاون مع الصين، وأن الصين تُعرّض المواطنين الإسرائيليين للخطر. 

 

Loading...