الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مبادرة روسية للقاء فلسطيني أمريكي بحضور عربي

لقاء سابق بين الرئيس عباس وترامب
لقاء سابق بين الرئيس عباس وترامب

فادت القناة الإسرائيلية "13" ان روسيا بادرت الى عقد اجتماع مشترك بين مسؤولين في البيت الأبيض ومسؤولين فلسطينيين خلال الأسابيع القادمة في جنيف.

وأشار ديبلوماسيون غربيون ان هدف الاجتماع هو استئناف العلاقات بين الفلسطينيين والولايات المتحدة، واقتراح تعديلات فلسطينية على خطة ترامب للسلام وخلق أجواء تمنع تصعيد في المنطقة. 

وأشار الديبلوماسيون الغربيون الى ان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي شركاء في المبادرة الروسية ويرون بها فرصة لخلق عملية سياسية جديدة توقف عملية الضم الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقال الديبلوماسيون :"الطريق الوحيدة لتوقيف الضم هي استئناف الاتصالات بين الفلسطينيين والإدارة الامريكية".  

 وبهدف التغلب على المقاطعة الفلسطينية للامريكيين، الروس يقترحون مؤتمر قمة مصغر، يشارك بها أعضاء الرباعية الدولية- الاتحاد الاوروبي، الأمم المتحدة،روسيا والولايات المتحدة مع مصر والأردن والسعودية والامارات وبالطبع الفلسطينيين وليس من الواضح ان كان سيتم دعوة إسرائيل. 

واجري امس مكالمة هاتفية بين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع مبعوث البيت الأبيض افي بركوفتش والتي عرضت في اطارها المبادرة الروسية.

مسؤولون مطلعون على مضمون المحادثة الهاتفية أشاروا الى ان بركوفتش لم يرفض المبادرة وقال ان الشرط الأمريكي للمشاركة هو ان يناقش الاجتماع خطة ترامب وان يقوم الفلسطينيون بعرض الملاحظات والتعديلات التي يريدون إدخالها الى الخطة. 

في المقابل هاتف بوغدانوف مع امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وعرض امامة المبادرة. والفلسطينيون أيضا لا يرفضون المبادرة لكنهم لم يقدموا جوابا نهائيا.  

  

Loading...