الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تنميل الوجه: أسباب عديدة بين العابر والخطير

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تنميل الوجه هو حالة قد تصيب الشخص فتشعره بنوع من الخدر و النمنمة في الوجه، سواء في أحد جانبي الوجه أو في كليهما. فما الذي عليك معرفته عن تنميل الوجه؟

إليك أهم المعلومات والتفاصيل حول تنميل الوجه.

أسباب تنميل الوجه 

هناك عدة أسباب محتملة قد تقف خلف تنميل الوجه لديك، إليك قائمة بأهمها:

1- الشقيقة 

قد يتسبب نوع معين من صداع الشقيقة بتنميل الوجه أو بتنميل أحد جانبي الوجه، وهذه بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر على الشخص المصاب بتنميل الوجه الناتج عن الشقيقة: دوار، مشاكل في الرؤية، مشاكل وصعوبات في النطق.

غالبًا ما يتعافى المصاب من تنميل الوجه والأعراض المرافقة الأخرى بعد مرور 24 ساعة من بدء نوبة الصداع ودون أي تدخل طبي.

2- الحساسية

قد يكون تنميل الوجه الحاصل مجرد رد فعل تحسسي تجاه إحدى مثيرات الحساسية والتي تختلف من شخص لاخر، فعلى سبيل المثال: هناك من يعاني من الحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية، وهناك من يعاني من الحساسية تجاه أدوية معينة، وهناك من يعاني من الحساسية تجاه مواد طبيعية قد تتواجد في الجو والبيئة المحيطة.

عادة ما يترافق تنميل الوجه الناتج عن رد الفعل التحسسي مع أعراض أخرى، مثل: السعال، العطس، حكة العيون، حكة الحلق، سيلان الأنف، طفح جلدي.

3- الحزام الناري

الفيروس المسؤول عن الإصابة بالحزام الناري هو ذات الفيروس المسؤول عن الإصابة بجدري الماء، وقد يتسبب هذا الفيروس بظهور طفح جلدي مؤلم في أي مكان في الجسم، بما في ذلك الوجه ومنطقة محيط العين تحديدًا.

عادة ما تأتي الإصابة بالحزام الناري مسبوقة بظهور أعراض معينة في المنطقة الجلدية التي توشك على التعرض للإصابة، مثل: تنميل، حكة، شعور بالحرقان، ألم.

4- العدوى والالتهابات

قد يكون سبب التنميل الحاصل أمورًا مثل بعض أنواع الالتهابات أو العدوى البكتيرية، أو مشاكل والتهابات الفم والأسنان، مثل: التهابات اللثة أو التهاب جذر السن، انسداد الغدد اللعابية، انتفاخ العقد الليمفاوية.

5- السكتة الدماغية 

قد يكون سبب تنميل الوجه هو الإصابة بالسكتة الدماغية، وتعتبر السكتة طارئًا طبيًا يجب التعامل معه بسرعة وفي غضون دقائق معدودة.

تنتج السكتة الدماغية عادة عن انسداد أو تمزق في أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم المحمل بالأكسجين.

عند الإصابة بالسكتة الدماغية، عادة ما تظهر على المريض أعراض مثل: تنميل وخدر مفاجئ في الوجه، ارتخاء عضلات الوجه، ضعف في الذراع أو القدم، مشاكل في النطق، عثيان وتقيؤ، صداع حاد، دوار.

6- التصلب اللويحي

التصلب اللويحي هو نوع من أنواع أمراض المناعة الذاتية، ويصيب عادة الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب. 

تظهر أعراض التصلب اللويحي بشكل تدريجي أو على هيئة نوبات، وفي بعض الأحيان قد يكون تنميل الوجه، لا سيما تنميل الجانب الأيمن من الوجه، علامة مبكرة على الإصابة بهذا المرض.

وهذه بعض الأعراض المبكرة الأخرى التي قد تظهر على المصاب بالتصلب اللويحي: ألم وتشنج العضلات، تعب عام، مشاكل في التوازن وتنسيق حركات الجسم، مشاكل في الرؤية، دوار، مشاكل جنسية، مشاكل في الذاكرة والإدراك.

7- تناول أدوية ومواد كيميائية معينة

قد يكون تنميل الوجه أحد المضاعفات الجانبية الناتجة عن تناول أدوية معينة، أو قد ينتج عن تعاطي بعض أنواع المواد المخدرة، مثل: مضادات الهيستامين، أدوية العلاج الكيميائي، مضادات الاكتئاب، الكوكايين.

8- أسباب أخرى 

قد تتسبب أمراض وعوامل أخرى في الإصابة بتنميل الوجه، مثل:

شلل الوجه النصفي أو شلل بيل.

إصابات الرأس الناتجة عن الحوادث.

مرض لايم.

النوبة الإقفارية العابرة، أو نوبة نقص التروية العابرة.

الأورام الدماغية.

بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة.

النقص الحاد في الدم.

مضاعفات لجراحة في الأسنان.

التعرض لدرجات حرارة باردة جدًا.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

يعتبر تنميل الوجه طارئًا طبيًا يستدعي التوجه للطبيب بشكل فوري في حال كان ناتجًا عن إصابة في الرأس أو في حال رافقه أي من الأعراض التالية:

تنميل يبدأ فجأة وينتشر بشكل تدريجي وصولًا للأطراف.

غثيان وتقيؤ.

صداع قوي وحاد.

فقدان البصر في إحدى العينين أو في كليهما.

مشاكل في النطق أو الاستيعاب.

Loading...