أوقات الصلاة
الفجر 4:55 AM
الظهر 11:28 AM
العصر 2:16 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:00 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

آلاف الدونمات الزراعية مهددة بالمصادرة في طمرة

أراض في سهل طمرة مهددة بالمصادرة
أراض في سهل طمرة مهددة بالمصادرة

يُهدد شبح المصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التابعة لسكان طمرة وعدد من المدن والقرى العربية: جديدة- المكر، شفاعمرو، عبلين، أبو سنان ويركا، وتخطط السلطات الاسرائيلية لنقل ملكية الأراضي المستهدفة لشركة المياه الإسرائيلية (مكوروت).

وتتذرع السلطات الاسرائيلية لمصادرة هذه الأراضي العربية بإنشاء مشروع ومركز لتحلية مياه البحر في منطقة الجليل، وعزم شركة (مكوروت) على مدّ خطوط أنابيب من شمال مدينة عكا وجنوب مدينة نهريا، لتصل إلى منطقة غرب شارع 70، إذ ستمتد الأنابيب تحت الأراضي الزراعية وسيكون بضمنها إقامة جهاز هندسي، والذي سيتم من خلاله المساهمة في تحلية المياه، وصولا إلى منطقة غرب متنزه طمرة، ومن ثم توزيع المياه إلى اتجاهات مختلفة في المنطقة.

وانطلقت بلدية طمرة للتصدي لهذا المشروع على عدة أصعدة، محلية على صعيد المدينة والعمل مع اللجنة الشعبية، وقطريا من خلال اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولجنة المتابعة العليا، وسياسيا من خلال القائمة المشتركة، كذلك بالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل.

وقال رئيس بلدية طمرة،  سهيل ذياب لـ"عرب 48" إن "المخطط ينقسم ضمن ثلاثة مخططات جميعها تتعلق بتحلية مياه البحر، وبحسب المعطيات فإن المخطط سيقتطع مساحة واسعة من الأراضي الزراعية في طمرة، إذ يتهدد قسما من قسائم الأراضي بشكل كامل وقسما آخر بشكل جزئي. وسيكون مجال أمام البعض بمواصلة الزراعة، ولكن مع عدم إمكانية تطوير البنى التحتية لأصحاب الأراضي في المنطقة".

وأكد أنه "تم التخطيط لهذه المخططات دون علم أو إبلاغ رؤساء السلطات المحلية العربية عامة، ولم يتم تقديم اعتراضات من أية مواطن عربي، مقابل 670 اعتراض من سكان المجلس الإقليمي (مطيه آشير)، وسنعقد اجتماعا باسم أصحاب الأراضي لتقديم الاعتراضات، ونتابع القضية على المسار السياسي والقضائي والشعبي، فالدعم الجماهيري مهم وسندعو للمشاركة في اعتصامات وتظاهرات، ومفضل أن تكون أمام لجنة التخطيط والبناء في القدس، والتي قامت بالتخطيط دون إبلاغ المجتمع العربي عامة وطمرة خاصة".

 

Loading...