الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المصادقة على حفظ مبان تاريخية في حيّ وادي الجمال بحيفا

حي واد الجمال بحيفا
حي واد الجمال بحيفا

صادقت اللجنة البلدية للمحافظة على المباني والمواقع في حيفا على مسح تخطيطي جديد للمحافظة على عشرات المباني التاريخية العربية في حيّ وادي الجمال.

ويشمل المسح المصادق عليه أهمّ الآثار القديمة في حيفا في منطقة تل السمك- شكمونة، والمباني التاريخية العربية في حيّ وادي الجمال العريق.

وأشرف قسم المحافظة في البلدية بإدارة المهندس وليد كركبي على المسح التخطيطي الذي قامت بإجرائه سلطة المحافظة على المواقع التراثية بهدف تحديد المباني والمواقع المعدّة للمحافظة ووضعها في لائحة المحافظة البلدية ومنع هدمها.

وحدّد المسح التخطيطي 40 مبنى تاريخياً في منطقة وادي الجمال أبرزها مبنى البحث البحري ومبنى عائلة البستاني الذي يتبع لمبنى المطرانية المارونية وصمّم على يد المهندس المعماري إميل بستاني عام 1937 إضافة إلى كنيسة الكاثوليك في منطقة تل السمك.

ووضع المسح التخطيطي المصادق عليه تعليمات خاصّة للتعامل مع عشرات المباني التاريخية في المنطقة المذكورة، خصوصاً منع أيّ هدم لهذه المباني، وإلزام أي مخطط في المنطقة العمل وفق تعليمات المحافظة التاريخية المعمارية، إضافة إلى المحافظة على الحساسية البيئية والمنظر العام تجاه الجبل والوادي والبحر.

Loading...