أوقات الصلاة
الفجر 5:11 AM
الظهر 12:29 PM
العصر 3:54 PM
المغرب 6:32 PM
العشاء 7:47 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

النبالي: نحن ضد الإغلاق والوضع الاقتصادي كارثي

شبان فلسطينيون يلبسون مسناً كمامة في أحد المحال التجارية
شبان فلسطينيون يلبسون مسناً كمامة في أحد المحال التجارية

قال نائب رئيس غرفة تجارة رام الله والبيرة محمد النبالي إن الوضع الإقتصادي كارثي وصعب بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى ضرورة الموازنة بين الصحة والإقتصاد، ما يتطلب خطة حكومية لإنقاذ البلد وتقليل حجم الضرر، متهماً بعض الوزراء بعدم التخطيط وأنهم لا يفكرون بطريقة صحيحة وفق ما تتطلبه المرحلة المعقدة.

وأضاف النبالي في حديث لـ "راية" أن خيار الإغلاق لا يمثل الحل النهائي لوقف انتشار الفيروس، بل يجب على الحكومة أن تشدد من إجراءاتها الوقائية بشكل يتناسب مع القطاعين الصحي والاقتصادي.

وأكد النبالي أن الضرر الأكبر جراء جائحة كورونا كان على المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل نحو 85% من حجم المنشآت في فلسطين، وعلى العاملين في هذه المنشآت والخسائر التي لحقت بهم جراء الإغلاق، مشيرا إلى أن القطاع السياحي والمطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح هي أكثر القطاعات تضررا جراء الجائحة حيث أنها أغلقت تماما بنسبة تضرر وصلت إلى 100%.

وأوضح النبالي أنه يتوجب على الحكومة أن تمتلك خطة وبرنامجا للتعامل مع هذه الأزمة في ظل افتقارها للجنة مختصة تقوم بعمل دراسة الأوضاع الاقتصادية في كل محافظة على حدة، الأمر الذي يتطلب فريقا كاملا متوازنا يقوم بإعداد خطة شاملة تساهم في تقليل الأضرار إلى أقصى حد.

Loading...