الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير: إيران تعلن أن خطأ في ضبط الرادار تسبب بإسقاط الطائرة الأوكرانية

حطام الطائرة
حطام الطائرة

أعلنت إيران، الأحد، أن خطأ في ضبط الرادار تسبب بإسقاط الطائرة الأوكرانية مطلع العام الجاري.

وبحسب مصادر إعلامية، ذكر تقرير لهيئة الطيران المدني الإيراني، فإن "الخطأ البشري في الإعداد الخاطئ لرادار عسكري، هو "العنصر الرئيسي" وراء كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطت في 8 يناير/كانون الثاني المنصرم، بالقرب من طهران، وأدت إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها".

وأشار التقرير الذي نشر ليل السبت الأحد، إلى "حدوث قصور بسبب هذا الخطأ في متابعة الإجراءات لمعايرة نظام الرادار والذي تسبب في "خطأ 107 درجة" في النظام، ولم يعد يسمح بالتعرف بشكل صحيح على مسار الأشياء في مجالها".

وكانت إيران قد أعربت، الخميس المنصرم، عن استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا في أي وقت، فيما يتعلق بحادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني بالخطأ.

وومن جهتها كشفت وكالة الأنباء الكندية "سي بي سي"، في وقت سابق، أسرارا جديدة بشأن ملف إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية في إيران. وأفادت بأنه "تم الحصول على ملف صوتي مؤخرا، يوضح أن كبار المسؤولين الإيرانيين سمحوا لطائرات الركاب بالتحليق، حتى لا يتم الكشف عن خطة الهجوم على القاعدة الأمريكية في العراق خلال الأنشطة العسكرية المكثفة، مما أدى إلى إطلاق النار على طائرة الرکاب الأوکرانية".

وقالت الوكالة إنه "تم الحصول على ملف صوتي مدته 91 دقيقة من محادثة بين أحد أفراد أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية ورئيس لجنة دراسة الحوادث في منظمة الطيران المدني الإيرانية، حسن رضائي فر، تمت في 7 مارس/ آذار المنصرم، يكشف تفاصيل صادمة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية ورد فعل إيران عليها.

وأضافت أن "هذا الملف الصوتي في حوزة السلطات الكندية الآن، مضيفة أنه "بعد 24 ساعة من إرسال "سي بي سي" بريدا إلكترونيا إلى حسن رضائي فر، تسأله عن الملف الصوتي، وردت تقارير تفيد بأنه قد تم عزله من الإشراف على التحقيق في حادث رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752".

 

Loading...