الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ربح 6 مليارات دولار في يوم واحد.. من هو؟

 إيلون ماسك
 إيلون ماسك

 

​تقدم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أمس للمركز السابع في الترتيب العالمي لأثرياء العالم بعد أن ربح 6 مليارات دولار على مدار يوم واحد، بعد أن كان في المركز الثامن.

واحتل ماسك المركز السابع بقائمة أثرياء العالم، بعد أن تمكن من تجاوز رجل الأعمال وارن بافيت، حسبما نقلت "سبوتنيك" عن مؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

وكانت ارتفعت ثروة الملياردير إيلون ماسك بحوالي أكثر من 6 مليارات دولار، وذلك عقب ارتفاع سهم شركة تسلا بنسبة 10.8% لتحقق مستوى قياسي بلغ 1.544 دولارًا للسهم، وهو ما يعني أن قيمتها السوقية أصبحت 286.5 مليار دولارًا.

من هو إيلون ماسك؟

إيلون ماسك هو رجل أعمال أمريكي من أصل جنوب أفريقي يبلغ من العمر 49 عاما ولديه 7 أبناء، ومؤسس شركة الدفع الإلكتروني Pay Pal وشركة  Space X المعنية بصناعة مركبات الإطلاق والمركبات الفضائية، ويعد من أوائل المستثمرين المهمين في شركة تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية، وكذلك الرئيس التنفيذي لها، وفقا لموقع "سي إن بي سي" و"فوربس" والموسوعة البريطانية.

ولد "ماسك" في 28 يونيو 1971 في مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، لأب جنوب أفريقي وأم كندية، ومنذ صغره أظهر موهبة مبكرة لأجهزة الكمبيوتر وريادة الأعمال، وعندما بلغ الثانية عشر من عمره، ابتكر لعبة فيديو وباعها لمجلة كمبيوتر.

وفي عام 1988 ، بعد الحصول على جواز سفر كندي، غادر  جنوب إفريقيا، ودرس في جامعة كوينز بكينجستون في مدينة أونتاريو، وفي عام 1992 انتقل إلى جامعة بنسلفانيا حيث حصل على درجات البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد.

التحق "ماسك " بكلية الدراسات العليا في الفيزياء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا في عام 1995، لكنه غادر بعد يومين فقط لأنه شعر أن الإنترنت لديها إمكانيات أكبر لتغيير المجتمع من العمل في الفيزياء.

شركتي  Zip2 وPaypal

في عام 1995، أسس "ماسك" شركة "Zip2"، وهي شركة قدمت الخرائط والأدلة التجارية للصحف على الإنترنت، وفي العام التالي تم شرائها من قبل الشركة المصنعة للكمبيوتر "Compaq" مقابل 307 ملايين دولار ، ليؤسس بعدها شركة "X.com" وهي شركة خدمات مالية عبر الإنترنت والتي أصبحت فيما بعد "باي بال" المتخصصة في تحويل الأموال عبر الإنترنت، ليتم شرائها هي الأخرى أيضا من قبل "إي باي" مقابل 1.5 مليار دولار.

شركة  Space X

خلال في عام 2002، أسس "ماسك" تقنيات استكشاف الفضاء (SpaceX) لصنع صواريخ نفاثة أكثر بأسعار معقولة، وكان أول صاروخين هما فالكون 1، وتم إطلاقه لأول مرة في عام 2006، وفالكون 9 وأطلق عام 2010،وتم تصميمها لتكلفة أقل بكثير من الصواريخ المنافسة.

لم يقف طموح رجل الأعمال عند ذلك الحد، بل صمم صاروخ ثالث وهو "هيفي فالكون" تم إطلاقه لأول مرة في عام 2018، لنقل 117000 رطل إلى المدار في الفضاء الخارجي ، وبعد نجاح الصواريخ الفضائية صمم "ماسك" نظام "Super Heavy-Starship"، وهو المرحلة الأولى من الصواريخ الثقيلة القادرة على رفع 100.000 كجم  إلى مدار أرضي منخفض، وستكون الحمولة هي المركبة الفضائية ، وهي مركبة فضائية مصممة لتوفير النقل السريع بين المدن على الأرض وقواعد البناء على القمر والمريخ.

طورت SpaceX أيضًا مركبة الفضاء "Dragon "، التي تحمل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)،ويمكن للمركبة أن تحمل ما يصل إلى سبعة رواد فضاء ، وكان لها رحلة طيران تحمل رواد فضاء دوغ هيرلي وروبرت بهنكن إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2020.

شركة "Tesla"

بسبب اهتمامه بالسيارات الكهربائية، أصبح "ماسك" أحد الممولين الرئيسيين لشركة Tesla Motors في عام 2004، وهي شركة سيارات كهربائية أسسها رائدا الأعمال مارتن Eberhard و Marc Tarpenning،  في عام 2006، قدمت تسلا سيارتها الأولى، رودستر، والتي يمكن أن تسافر 245 ميلا (394 كم) بشحنة واحدة.

Loading...